رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أديرة أسوان والنوبة بالأعلى للثقافة

فن

الثلاثاء, 20 مارس 2012 21:29
أديرة أسوان والنوبة بالأعلى للثقافة
كتبت- رانيا علي فهمي:

صرح د. عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام مؤتمر آثار وثقافة النوبة بأنه فى إطار التعاون بين جمعية المحافظة على التراث المصرى والمجلس الأعلى للثقافة وصندوق النوبة يستضيف المجلس الأعلى للثقافة بساحة دار الأوبرا المصرية المؤتمر القومى لآثار وتراث وثقافة النوبة فى الفترة من 25 إلى 27 مارس من السادسة مساء.

يتضمن اليوم الأول تكريم الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة السابق ومنحه شهادة تقدير لجهوده فى المحافظة على التراث المصري، وافتتاح معرض فنون النوبة.
كما يتضمن المؤتمر 12 محاضرة يلقيها علماء متخصصون فى آثار وثقافة النوبة منها محاضرة أ.د. زكريا رجب رئيس قسم التاريخ والآثار  المصرية بالمعهد العالى

للدراسات الأدبية كينج مريوط – الإسكندرية عن البعد الثقافى والاجتماعى للنوبة تتضمن أسماء النوبة قديماً وسكانها ومنظور الحضارات المختلفة للنوبة ومحاضرة عالم الآثار أ.د. حجاجى إبراهيم أستاذ الآثار بجامعة طنطا ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على التراث المصرى عنوانها مدخل إلى حضارة النوبة.
ومحاضرة أ.د. أسامة عبد الوارث عن النوبة عبر العصور تتضمن النوبة منذ عصرالدولة القديمة والفنون والحضارة المروية والنوبة فى الفترة المسيحية والإسلامية ويؤكد الاحترام المتبادل بين الكنيسة والدولة الإسلامية وأن أقباط مصر نظروا إلى الفتح الإسلامى باعتباره خلاصاً
لهم من الاضطهاد البيزنطي، واستمرت الكنيسة القبطية فى الازدهار تحت الحكم العربى الإسلامى وكان مسيحيو النوبة ينتمون لهذه الكنيسة المصرية حيث كان يتم تعيين الأساقفة عن طريق بطريرك الكرازة المرقصية بالإسكندرية، ويتحدث الراهب القمص بيجول السريانى عن رهبان النوبة بوادى النطرون .
ويحاضر أ.د. فتحى الخميس رئيس قسم علوم الموسيقى العربية بالمعهد العالى للموسيقى العربية  عن الموسيقى النوبية متحدثاً عن الفرق بين موسيقى النوبة وموسيقى الأقاليم المصرية من حيث المقامات والألحان والصياغة والإيقاعات والقوالب الموسيقية.
كما يتحدث الراهب القس يسطس الأورشليمى عن الأديرة القبطية النوبة المصرية يتضمن نشأة المسيحية بالنوبة وأديرة أسوان وأديرة النوبة المصرية وتتحدث د. ميرفت ثابت مدير عام مكتب رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار عن منابع نهر النيل وحضارات النوبة متضمنة أهمية دول حوض النيل واكتشافات منابع النيل والمناطق الرئيسية لنهر النيل.

 

            


 

أهم الاخبار