رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة لتدشين اتحاد المهرجانات السينمائية المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - محمد فهمي:

أقام اتحاد المهرجانات السينمائية المصرية، مؤتمرًا صحفيًا، على هامش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، للإعلان عن تدشين الاتحاد، بحضور الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة، ورئيس المركز القومي للسينما، ومسعد فودة، نقيب السينمائيين، والمخرج عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات

الفنية، ورئيس لجنة المهرجانات، والناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، والسيناريست محمد عبدالخالق، رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والناقد عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي، والكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير المهرجان، والناقدة ماجدة موريس، عضو مجلس إدارة مؤسسة نون للثقافة والفنون المنظمة لمهرجان شرم الشيخ السينمائي، ومرفت عمر، المدير الفني لمهرجان الإسكندرية السينمائي، والكاتب الصحفي محمد قناوي، المتحدث الرسمي باسم اللجنة التنسيقية.

تم الاتفاق خلال الاجتماع على إطلاق اسم "اتحاد المهرجانات السينمائية المصرية" على الكيان الجديد، الذي يهدف إلى  خدمة المهرجانات السينمائية المصرية، والمساعدة في تحقيق دورها المنشود لخدمة السينما، وهو منظمة مصرية دولية غير حكومية يهدف للمساعدة على تنظيم مختلف التظاهرات السينمائية على الصعيدين الوطني والدولي، والتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات المنظمة لهذه المهرجانات من أجل تنظيم تظاهرات سينمائية مميزة تليق بالسينما المصرية.

وأوضح محمد عبدالخالق، رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة، يشارك في تأسيسه "نقابة المهن السينمائية، واتحاد النقابات الفنية، والمركز القومي للسينما، ومهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، ومهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ومهرجان شرم الشيخ السينمائي، ومهرجان الجونة السينمائي الدولي، ومهرجان الإسكندرية للفيلم القصير".

قال عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات

الفنية، إن اتحاد المهرجانات المصرية يهدف إلى اعتبار الاتحاد مشاركًا أساسيًا في تنظيم المهرجانات السينمائية المصرية على الصعيدين المحلي والدولي، والمساهمة في تأسيس تنظيم المهرجانات السينمائية الدولية.

وشدد مسعد فودة، نقيب السينمائيين، على أن الاتحاد يهدف إلى خلق حالة من التواصل القوي والمؤثر مع أجهزة الدولة من وزارات ومحافظات، والأجهزة التنفيذية، والدفاع عن مصالح المهرجانات لدى جميع أجهزة الدولة.

وأكد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، أن اتحاد المهرجانات يهدف أيضًا لإرساء سبل التعاون والتنسيق بين منظمي المهرجانات المصرية، وتبادل الخبرات والتنسيق بين منظمي المهرجانات، وخلق حوار مع المؤسسات الداعمة للمهرجانات.

وأوضح د. خالد عبد الجليل، أن الاتحاد يهدف لتحقيق أكبر استفادة ودعم للمهرجانات المشاركة في الاتحاد، وفتح سبل الحوار والتشاور مع مختلف الفاعلين في الحقل السينمائي داخل وخارج مصر، وتوثيق تجارب المهرجانات الدولية السينمائية، ونشر إصدارات ومنشورات.

وشدد حسن أبو العلا، مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة، على أن الاتحاد يهدف لخلق شراكات مع مهرجانات أخرى على الصعيدين الدولي والعربي.