رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان أسوان يناقش دور المرأة في سينما يوسف شاهين

صورة من جانب المهرجان
صورة من جانب المهرجان

كتب- محمد فهمي:

بدأت منذ قليل ندوة السينما في يوسف شاهين ضمن فعاليات اليوم الأول بمهرجان أسوان لأفلام المرأة بحضور عدد كبير من ضيوف المهرجان.

وقام بإدارة الندوة المخرج شريف مندور، والذي أكد أن سبب اختياره للمشاركة بالندوة هو عمله مع الراحل يوسف شاهين وأوضح أنه استعان بالسيناريست ناصر عبد الرحمن من أجل التحضير لأنه مؤلف فيلم هي فوضي آخر أفلام شاهين.

وقال الدكتور عبد الرزاق الزاهر أستاذ المعهد السمعي البصري بالمغرب، إن المخرج هو المالك الأول والأخير للعمل بالتعاون مع السيناريست مشيرًا إلى أنه يريد أن المرأة لم يصل بناؤها الدرامي إلى الكمال في سينما يوسف شاهين وأوضح أن المرأة في السينما لم تخرج عن نمطية كتابة السيناريو ودلل على ذلك بفيلم إسكندرية ليه.

واختلف معه في الرأي المخرج شريف مندور وشدد على أن المرأة كانت فعالة بشكل كبير في سينما يوسف شاهين وهو ما ظهر في فيلم الاختيار واستطاع أن يقدم نمطين للمرأة وهما الأم المتسلطة والقوية والمرأة الضعيفة التي تحاول لم شمل الأسرة.

واستكملت الدكتورة سامية حبيب الحديث قائلة إن يوسف شاهين

مخرج كبير لا يميل لتقديم الأفلام النسائية رغم وجود المرأة بشكل لافت في أفلامه فمنذ بدايته مع فيلم بابا أمين وآخر أعماله أكثر من نصف قرن، قدم فيها المرأة بشكل مميز في إطار مختلف فلو نظرنا لشخصية حميدة في فيلم صراع في الميناء وعملها كبائعة بسيطة إلا أنها مؤثرة في الأحداث بشدة وكذلك باب الحديد.

وأضافت د.سامية: كما قدم شاهين بهية البسيطة في فيلم العصفور وأبرز دورها الوطني في الفيلم ففي مرحلة الخمسينات والستينات عند يوسف شاهين وجيله كانت المرأة فاعلة للغاية خاصة وأن النجمات في تلك الفترة قبلوا تلك الأدوار هذه النوعية لترسيخ مكانة ودور المرأة.

ووجهت سامية التحية ليوسف شاهين وماجدة لتقديمهما فيلم جميلة بوحيرد للعالم.