رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسن كامى: عشت حياتي في حب زوجتي .. وهذه حكايتي مع دومينجو

الممثل الكبير حسن
الممثل الكبير حسن كامي

كتبت- دينا دياب:

 

بناء على طلب المستمعين، يُعاد السبت القادم حلقة الفنان الكبير حسن كامى ببرنامج  "ريحة مصر"، على شبكة راديو انز وراديو كنداوى، مع الإعلامى أمجد مصطفى . حيثُ حققت الحلقة ردود فعل قوية، كشف خلالها كامى عن  ذكرياته قائلا :حياتى كلها أقضيها فى مكتبتى بوسط البلد، غرقت فى حب هذه المكتبة وانتابنى إحساس بأنها القيمة التى يجب أن أهديها لنجوى زوجتى ــ رحمها الله، كنت عاوز أهديها حاجة تؤكد لها أن زوجها مش مجرد رجل عادى، وأنها بالنسبة لى كزوجة وصديقة وأم وأخت وكل شىء فى حياتى يجب أن أقدم لها الشىء الذى تستحقه، خاصة أنها كانت من عائلة ثرية وأنا بالنسبة لها «على أد حالى».. أهديتها لها والعقد أعطاها 85 % و10 % لى و5 % لأحد العاملين هنا وهى التى اخترته بنفسها لأنه ساعدها فى أرشفة المكتبة.

 وبحزن شديد قال: حسيت هنا أكون قريبا منها هى كانت تعشق هذا المكان، شعرت أن رائحتها هنا، نجوى لم تكن مجرد زوجة، كانت كل شىء، بعد رحيلها كان من الممكن أبيع المكتبة لكن الرابط الذى يربطنى بها أكبر من موتها أنها تسكن قلبى وروحى رغم مرور سنوات على الرحيل ولا يوم ولا لحظة اتبدل الشعور بداخلى، كلما أدخل المكتبة أصبح عليها، كل يوم جمعة لازم أزورها فى المقابر هى وشريف ابنى.

وأضاف خلال الحلقة: وأنا صغير كان صوتى حلو وبعد سن 12 سنة صوتى اتغير، وبعد أن شاهدت فيلم «كاروزو» 13 مرة وهو مغنٍ أوبرا عشقت الأوبرا، حاولت تقليده ولم أستطع، كان صوتى وحش جدا، وفى يوم من الأيام أهلى كانوا ذاهبين للأوبرا واصطحبونى معهم، دخلت وجدت الناس بملابس السهرة ورائحة «البرفان»، عشت حلما، فى هذا اليوم قررت أن أذهب دائما للأوبرا، شاهدت كارمن وبتر فلاى، وكنت أحاول أغنى لكن كان سيئا.

وكان لدى صديق اسمه كلود رطل، والدته أستاذة الغناء جيلان رطل، ذهبت لها ولم تعجب بصوتى وقالت صوتك مزعج، ورفضت أن تساعدنى، المهم رفضت أن أتركها قبل أن تقبل بتدريبى، وبالفعل أقنعتها، وقامت بالتدريس لى، وبالفعل استطاعت أن تغير من صوتى ورشحتنى لأوبرا لاترافيتا وذهبت لأغنى فى دور صغير وإذا بهم يرشحوننى لدور البطولة وكانت معى منار أبوهيف ونبيلة عريان.

وعن شهرته فى إيطاليا قال: الإيطاليون استمعوا لي وطلبوا ذهابى إلى هناك فى الموسم

الإيطالى ودرست هناك وهذه كانت النقلة الأهم لأنى اشتغلت بطرق أخرى، ودرست هناك كثيرا. وعدت لمصر عام 68، غنيت مع مجموعة مهمة منهم رتيبة الحفنى وفيوليت مقار وأخذونى لأغنى مجموعة أوبرات حتى احترقت الأوبرا.

وعن أهم القصص فى حياته قال : هناك الكثير واتذكر عندما ذهبت للغناء فى ليتوانيا ونجحت وشاهدونى، وكان لى صديق مصرى يعيش هناك، وعرض على فرصة قائلا لا تطلب أموالا، وذهبت لأغنى عايدة فى لوس أنجليس بمناسبة مرور 60 سنة على تأسيس بلدة، غنيت عايدة فوجئت بشخص يطلب أن يكون وكيلى، وقعت معه عقد بعشرة آلاف دولار أحصل على نصفها، ذهبت إلى شيكاغو وكان هناك منافسة بينى وبين الإيطالى شانيلى للغناء بالتناوب مع دومينجو.. ونجحت وغنيت أربع حفلات من سبع، وحصلت على جوائز أهمها عام 73 من نجازاكى و76 من يوكوهاما فى اليابان عن غناء بترفلاى، عام 88 المركز الأول من حفل السلام العالمى للأولمبياد «سول».

ومن فيرونا كانوا يختارون العشرة الأوائل على مستوى العالم المراكز الثلاثة الأولى كانت لدومينجو وكاريراس وبافاروتى وكانوا عاوزين باقى العشرة وحصلت على المركز الخامس بعد أن طلب منى ديمورى قائد أوركسترا المشاركة.

ويضم فريق عمل البرنامج الإخراج لمحمد منير المعداوي والمدير التنفيذى محمد ظريف. إشراف عام مايكل صفوت. ميديا وليد أبو السعود ودينا دياب، تسويق: وليد الدرملى وتذاع الحلقة فى ال9 مساء بتوقيت تورنتو، وال3 صباحا بتوقيت القاهرة على راديو كندواى.

 مواعيد البث ..السبت على راديو أنز -- البث المباشر - العاشرة مساء .. وعلى - راديو كنداوي - الثالثة فجر الأحد