عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التحرش الجنسى على مائدة الدورة الـ 68 من مهرجان برلين السينمائي

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتبت - بوسى عبدالجواد:

 

حرص منظمو مهرجان برلين السينمائى التى انطلقت فعاليات دورته الـ 68 الخميس الماضى داخل قصر برلينالى الموجود بمنطقة مارلين ديتريش بألمانيا هذا العام فى اختيارهم الأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمية التى تركز على القضايا التى تبوأت أحاديث الساعة، حيث شهدت المسابقة الرسمية فى المهرجان منافسة شرسة بين 19 فيلماً من مختلف أنحاء العالم تتنافس على جائزة الدب الذهبى والفضى، من أهمها فيلم «Eva- إيفا»، و«THE PRAYER- الصلاة»، «DAMSEL - دامزل»، و«DAUGHTER OF MINE- ابنتى»، ويعتبر فيلم «الجمعية» هو الفيلم العربى الوحيد المشارك فى فعاليات المهرجان، وهو إنتاج «مصرى - لبنانى»، وستكون السينما الألمانية حاضرة فى المهرجان بفيلمين هما «فى الجزر» للمخرج توماس ستوبر، و«أخى اسمه روبرت وهو أحمق» للمخرج فيليب جرونينج.

وأعرب العديد من النجوم الحاضرين فى الحفل عن استيائهم من ظاهرة «التحرش الجنسى» داخل قلعة صناعة الترفيه، والتى حظيت على اهتمام صناع السينما والموسيقى مؤخراً، كما أعلنوا دعمهم الحملات المناهضة للتحرش التى ظهرت فى أعقاب اتهام المنتج السينمائى الأمريكى هارفى واينستين بالاعتداء الجنسى على نجمات هوليوود، مقابل تحقيق أحلامهن، حيث أعلن منظمو المهرجان عن حلقة نقاشية شاملة لبحث التحرش الجنسى وركن لتلقى النصح وندوة لتشجيع النساء اللائى تعرضن للتحرش على التحدث والبحث عن سبل لتعزيز المساواة فى صناعة السينما. بدلاً من التلاعب بالرموز وتغير البساط من اللون الأحمر إلى الأسود بناءُ على رغبة حملة «أنا أيضاً» المناهضة للتحرش الجنسى التى لا تُجدى حسبما يرون.

وكان مدير المهرجان ديتر كوسليك، رفض مطلب حملة #Metoo المناهضة للتحرش الجنسى، بتغيير لون البساط من اللون الأحمر إلى الأسود تضامناً مع الحملة، لأنه كان يرى أن هذه النوعية من القضايا لا يتم مجابهتها بالفساتين السوداء أو الورود البيضاء مثلما فعل حفل جولدن جلوب فى دورته الخامسة والسبعين، وحفل توزيع جوائز الجرامى الموسيقية فى دورته الستين. موضحاً أنه قام بالتعاون مع منظمو المهرجان بإعداد ندوات فى المهرجان تتحدث بشكل أعمق عن قضايا التمييز والانتهاكات الجنسية التى تتم داخل قلعة الصناعة السينمائية.

وعلى غرار الحملات المناهضة للتحرش الجنسى فى هوليوود، دشنت الممثلة الألمانية آنا بيرجمان هاشتاج عبر حسابها الرسمى بموقع التدوين العالمى

تويتر حمل عنوان #NobodysDoll ينادى بالمساواة بين الجنسين.

وحثت بيرجمان النساء على التخلص من الملابس الضيقة والأحذية ذات الكعوب العالية والمدببة فى الحفل، وارتداء الفساتين الفضفاضة كنوع من الاحتجاجات الصامتة على تلك الممارسات التى ترتكب فى حق النساء.

وشهد المهرجان حضور عدد كبير من نجوم العالمين منهم ياسمين الطباطبائى وآنا برجيمانا والمخرج ديرتتش برجيمانا وروزالى توماس وتان يلك موهرينج وإيل فانينج وكريستيان بول وهيلين ميرين وايرس بيربن دانيال برولو، وعارضة الأزياء توني جارن، كما حضرت أديل رومانسكى عضو لجنة التحكيم، وزيرة الثقافة الاتحادية مونيكا جروترس وعمدة برلين ميشائيل مولر واستقبل النجوم على السجادة الحمراء مدير المهرجان ديتر كوسليك.

وفى سابقة تعد هى الأولى من نوعها، افتتح فيلم «جزيرة الكلاب» وهو فيلم  الرسوم المتحركة للمخرج الأمريكى الشهير ويس أندرسون، الدورة الـ 68 من مهرجان برلين «برليناله» المقرر أن يستمر أحد عشر يوماً ليسدل ستاره يوم 25 فبراير الجارى، والفيلم تدور أحداثه حول طفل فى الـ 12 من عمره، يسافر فى رحلة يجوب بها اليابان بحثاً عن كلبه الذى فقده.

ووفقاً لصحيفة «الجارديان» البريطانية، يعرض 24 فيلماً كجزء من المسابقة، 19 منها تتنافس على جائزة الدب الذهبى والفضى.

وبخلاف المسابقة يعرض قسم «برليناله سبشيال» فيلمين ضمن العروض الخاصة، هما فيلم «متجر الكتب» للإسبانية المخضرمة إيزابيل كوشيت، و«الثورة الصامتة» للألمانى لارس كرومى.

ومن المقرر أن تكرم إدارة المهرجان الممثل الأمريكى ويليام دافو، بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعى تقديراً لمسيرته السينمائية.