عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«أبو العروسة» دراما عائلية ترصد واقع الأسرة المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - دينا دياب:

أثار مسلسل «أبو العروسة» ردود فعل قوية بمجرد عرضه على شاشات الفضائيات، لما تناوله العمل من مشهيات تخص كل بيت مصرى، جعله دراما عائلية، ترصد واقع العائلة المصرية. المسلسل أحداثه كلها تدور حول الطبقة المتوسطة، وأزماتها بين الآباء والأبناء، نظراً لاختلاف الأجيال والتطور الكبير الذى طرأ على المجتمع، ويركز المسلسل على التحولات التى أصابت الطبقة المتوسطة خاصة مع ارتفاع الأسعار فى ظل شخصية الموظف المصرى وكيف تغيرت أوضاعه فى الفترة الأخيرة مع زوجته التى تعمل موظفة أيضاً. المسلسل أيضاً تميز بأغنياته الكثيرة التى قدمها مدحت صالح والذى يطل ممثلاً بالمسلسل أيضاً. كل حلقة فى المسلسل يحاول مخرجه أن يضع فيه مشهياً مختلفاً، تارة يلجأ لاستشهاد أحد أفراد العائلة والتركيز على مشاعر أم الشهيد، وأخرى لمشاعر الأبوة التى تتفاقم بخبر زواجه الابنة، وأحداث كثيرة كلها لابد أن تحدث فى كل بيت مصرى، ويحاول أبطاله أن يتعايشوا مع المجتمع المصرى بشكل واضح.

 

سيد رجب: أبو العروسة أخرج منى قدرات تمثيلية عالية

الفنان سيد رجب، يجسد دور الأب ضمن أحداث المسلسل، والذى يعتبر نقطة انطلاقة حقيقية فى حياته الفنية، «رجب» قال إن مسلسل «أبو العروسة» عمل يعيد بسهولة قيمة الأسرة المصرية لمكانتها المعروفة، وهو ما أعجبنى فى سيناريو المسلسل فى البداية، إنه يعيد الأسرة مرة أخرى لمشاهدة عمل يذكرنا بأنفسنا كل فرد فى الأسرة يجد نفسه فى المسلسل، الأم والابنة والخال والعم والابن، كل فرد سيجد مشاكله، لأن العمل مكتوب بشكل يعكس حياة الأسرة المصرية بكل مشاكلها ومفاجآتها على الشاشة.

وأضاف «رجب» إن التفكك الأسرى زاد بشكل واضح فى الآونة الأخيرة، بعد زيادة وسائل السوشيال ميديا وغيرها، وبالتالى أصبح أكثر ما يعانى منه المجتمع الآن هو التفكك وعدم وجود قيم مجتمعية يحترمها الكبير أو الصغير.

وأشار إلى أن أفضل ما فى هذا المسلسل أنه يعرض خارج الماراثون الرمضانى، فهو عمل «محتاج راحة بال وهدوء لكى يشاهده الجمهور، مشيراً إلى أنه توقع كل ردود الفعل حول المسلسل، لأنه ليس مجرد عملاً فنياً يرصد مشاكل، لكنه عمل يشعر الفرد بأنه جزء منه، وسيكون هذا العمل من المسلسلات الباقية التى ستظل مرجعاً لأولادنا فأجمل ما فى هذا العمل أنه يضم أجيالاً مختلفة وخبرات واسعة ومنهم من يخوض التمثيل لأول مرة، والجميع يعمل بروح الفريق الواحد الذى يسعى للنجاح.

وأضاف أن العمل به مشاهد كثيرة صعبة، لكن أصعبها كان خبر استشهاد ابن شقيقته ضمن الأحداث، وهو الخبر الذى سمعناه كثيراً خلال الفترة الأخيرة، ومشاعر الجمهور المصرى كلها تتحرك تبعاً له، نحن لا نحزن على استشهاد ابننا أو شقيقنا أو أحد أفراد أسرتنا فقط، لكننا نحزن على الشباب ومشاعر الجمهور المصرى كلها واحد فى هذا الموقف، وأضاف أن حلقة الشهيد حققت ردود فعل قوية جداً عبر وسائل التواصل الاجتماعى وكنا نعلم أنها ستكون الأهم ضمن أحداث المسلسل، وأشار أيضاً إلى النجاح الذى حققته أغنية «بنتى» وتجاوز نسبة المشاهدة عشر ملايين فى أسبوع واحد، وقال: «شىء جميل أن مقطع صغير من مسلسل 60 حلقة يحقق النجاح العظيم ده»، مؤكداً أن ذلك يدفعه إلى تقديم أعمال فنية تليق بالجمهور، وهو بحق أخرج منى طاقات فنية كبيرة.

وقال «رجب» إن العمل يؤكد استعراض كافة الفئات فى المجتمع والغرض من استعراض هذه النماذج هو الإشارة إلى أن الشعب المصرى نسيج واحد سواء مسلماً أو مسيحياً، وأن الخطأ من الممكن أن يقع فيه المسلم أو المسيحى أو الطبيب أو الخفير، أما من انتقدوا تقديم صورة القبطى كونه مرتشياً وتاجر مخدرات لابد أن يعلموا أن مؤلف العمل مسيحى، وأوضح أن تاجر المخدرات إذا كان مسلماً فلن يعترض أحد، ولكننا رأينا أن المسلم والمسيحى شخص واحد ومن الممكن أن يخطأ أحدهما، بينما الآخر ملتزم، وما يفرقنا فقط هو الديانة وهى علاقة بين العبد وربه، بينما علاقة الجار بجاره إنسانية اجتماعية.

 

نيرمين الفقى: «أبو العروسة» مسلسل "هتلاقى نفسك فيه"

واتفقت الفنانة نيرمين الفقى مع رجب أن أكثر ما يميز المسلسل هو أن كل فرد سيجد نفسه ضمن الأحداث، والمسلسل يناقش المشاكل الأسرة والزوجية بشكل كبير وكيفية تربية الأبناء، خصوصاً أن هذه الأزمات تعد واقعية فى الشرع المصرى.

وأضافت: الحمد لله دورى كان له رد فعل قوياً، والكثيرون هنأونى عليه، والعمل حظى بنسبة مشاهدة كبيرة جداً، لم أكن أتوقعها بهذا الشكل، وأضافت أن العمل تفاصيله متشابكة ومتلاحقة تهم كل بيت مصرى، ببساطة لأن هناك أكثر من 6 ملايين موظف فى مصر، والعمل يرصد واقع الموظفين بما يعانونه فى المجتمع والتحولات التى طرأت عليهم، ولذلك فالكثيرون أعجبهم أن أحداثه تمسهم أو تمس أسرهم، بالإضافة إلى أنه لجميع الطبقات ولا يقتصر على فئة بعينها ولا يعتمد فقط على الطبقة المتوسطة وإنما أيضاً الطبقة الغنية والفقيرة.

ولفتت إلى أن أجمل ما فى المسلسل أنه يعتمد على البطولة الجماعية بشكل كبير، مشيرة إلى أن كل فنان يقدم أفضل ما لديه ضمن الأحداث.

 

رانيا فريد شوقى: مسلسل واقعى بعيداً عن العشوائيات

الفنانة رانيا فريد شوقى، قالت إن العمل ما يميزه أنه بعيد تماماً عن العشوائيات والعنف والأكشن الذى سيطر على أغلب الأعمال التليفزيونية الآن، ويرصد العديد من التفاصيل الجميلة التى نفتقدها فى حياتنا، نراها فى الشارع لكن لا يهتم أحد من الكتاب فى رصدها الآن، والمشاهد تعلق بالعمل لما يتناوله من تفاصيل كثيرة، وأضافت أن المسلسل حقق نجاحاً كبيراً خارج رمضان، ولفت انتباه الجمهور إلى عمل فنى له طبع مختلف، لم يكن ليحققه لو عرض فى رمضان.

وخط الخيانة الذى تجسده شخصية «نيرة».. الزوجة التى تعانى مشكلات مع زوجها، الذى اعتاد خيانتها

وهو يعمل «محامياً»، وهى متأكدة تماماً من خيانته لها، وتحاول أن تظهر أمامه بشعور هادئ، محاولة التغلب على مشكلاتها بنوع من الهدوء والحكمة، بجانب الانخراط فى حياة أخرى مع صديقتها، مع ممارسة الرياضة، كل ذلك يؤكد أن العمل يتحدث فى إطار كل الفئات الاجتماعية المختلفة، وأنا سعيدة جداً للنجاح الذى حققه العمل حتى الآن.

 

ولاء الشريف: أغنية أبو العروسة أثرت فى الجمهور

تجسد الفنانة الشابة ولاء الشريف شخصية «زينة» وهى أكبر شقيقاتها تحمل مسئولية كغيرها من فتيات جيلها اللاتى يتولين المسئولية فى أسرة اجتماعية متوسطة وبسيطة، وأضافت أن أصعب ما فى المسلسل أن الشخصية التى تجسدها تبدو قوية ومثيرة للانتباه وتتحمل المسئولية ولكنها فى حقيقة الأمر ضعيفة وأشارت إلى أن أغنية «أبو العروسة» أثرت كثيراً فى الجمهور وتلقت عنها ردود فعل قوية جداً، وكانت نقطة قوية فى حياتى الفنية، لأن الأحداث ترصد علاقتها القوية بوالدها، وأضافت أن أعمال مثل «الأب الروحى» و«أبو العروسة» كلها تعتبر أعمالاً ملحمية من الدرجة الأولى لأنها تناقش أحداثاً لها مساس بالمجتمع المصرى بشكل كبير.

 

المخرج: مازلنا فى مرحلة التصوير والعمل شاق جداً

المخرج كمال منصور قال إن فريق العمل يستمر لأكثر من 12 ساعة يومياً فى تصوير أحداث المسلسل المقرر أن يعرض فى 60 حلقة، وأضاف أن الأعمال الطويلة مهلكة فى عملها، خاصة أنه أول أعماله فى هذا الإطار، لكن روح المحبة بين فريق العمل، جعلت الكواليس ثرية جداً، والجميع يحب أن يقدم أفضل ما لديه، مؤكداً أن سوسن بدر وسيد رجب جعلوا الكواليس كوميدية جداً، بالإضافة إلى الالتزام الذى سيطر على كل فريق العمل جعلنا نسير فى خطوات ثابتة فى التصوير، وأشار إلى ردود الفعل حول أحداث المسلسل مخيفة وتجعل كل فريق العمل يحاول أن يقدم أفضل ما لديه.

وعن ردود الفعل حول مشهد جنازة الشهيد قال إنه أصعب مشهد فى المسلسل وفى تصويره أيضاً وهو المشهد تواجد فى مقابر حقيقية فى المنصورية منذ الساعة الخامسة صباحاً، ومعه نحو 600 كومبارس، لتصوير ذلك المشهد المهيب، لافتاً إلى أنه لم ينم يومها إلا ساعة واحدة، لأنه كان يدرس كل تفاصيله بإتقان.

من المشاهد الصعبة أيضاً كان مشهد الرقصة فى الحلقة الـ18، حيث تواجد نحو 12 فناناً فى غرفة واحدة، وأيضاً مشهد طلب العريس ليد «زينة»، فقد تم تصويره فى مساحة 3 أمتار فى 3 أمتار، بـ12 ممثلاً، وكان لابد من الحفاظ على تناغم المشهد، وألا يشعر المشاهد بأى ملل فيه، مضيفاً أن مشهد ضرب نرمين الفقى لمدحت صالح كان «وان شوت» وقد أعادوه 12 مرة.

 

المؤلف هانى كمال: انتقاد شخصية المسيحى بالعمل ليست فى محلها

قال المؤلف هانى كمال إنه لم يقدم شخصية المسيحى والمسلم ضمن الأحداث إلا ليؤكد أن العمل اجتماعى من الدرجة الأولى يرصد كل الواقع كما هو دون تزييف أو تقليل أو حتى تجميل، مشيراً إلى أن أحداث المسلسل ستشهد تصاعداً مفاجئاً لأنه يعتمد على شكل الحياة اليومية، المليئة بالتفاصيل بين أفرادها، خاصة الذين تربطهم ببعضهم روابط إنسانية واجتماعية، ولم أتعمد الحديث عن الطبقة الوسطى فقط لكننى قصدت تقديم العمل الذى يتناول كل الطبقات.

«أبو العروسة» يُعرض من السبت إلى الأربعاء، عبر قناة «dmc» فى تمام الساعة الثامنة مساء، ويُعاد الساعة الثالثة صباحاً، بينما يُعرض على قناة «dmc دراما» فى تمام الساعة الحادية عشرة مساءً، ويُعاد الساعة الثامنة صباحاً.

تدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعى، حول الطبقة المصرية الوسطى، والتحولات التى طرأت عليها، وشخصية الموظف المصرى وكيف تغيرت فى الفترة الأخيرة. بطولة سيد رجب وسوسن بدر ومدحت صالح ونيرمين الفقى ومحمد عادل ومحمود حجازى وولاء الشريف، ومن تأليف هانى كمال، وإخراج كمال منصور، ومهندسة الديكور هند حيدر، ومدير الإضاءة أحمد عبدالعزيز «زيزو».