رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ريم صالح: روض الفرج يغزو مهرجان برلين

ريم صالح
ريم صالح

كتب - صفوت دسوقى:

انطلقت الخميس الماضى فعاليات الدورة الـ68 من عمر مهرجان برلين السينمائى، والذى يعد من أعرق وأهم مهرجانات السينما فى العالم.. ويستمر المهرجان إلى 20 فبراير الجارى، اللافت للنظر فى هذه الدورة هو عدم حضور السينما العربية بالشكل الذى يليق بها، حيث يعد فيلم «الجمعية» هو الفيلم الوحيد المشارك فى فعاليات المهرجان، وهو إنتاج مصرى - لبنانى.

وفى تصريح خاص إلى«الوفد» قالت المخرجة اللبنانية ريم صالح: سعيدة بمشاركة فيلم «الجمعية» فى مهرجان برلين، حيث يعرض فى قسم البانوراما، الذى يضم 30 فيلماً فقط تم انتقاؤها بعناية شديدة من إدارة المهرجان.

وتابعت ريم صالح حديثها قائلة: تدور أحداث الفيلم فى منطقة شعبية داخل مصر وتحمل اسم «روض الفرج» ويلجأ أهالى المنطقة إلى عمل جمعية لمواجهة ظروف الغلاء التى ألقت بظلالها على الحياة الاقتصادية فى مصر، ومعنى جمعية هو أن يتشارك عدد من الأشخاص لدفع مبلغ مالى متفق عليه وتتوالى الأدوار ويحصل كل فرد من المجموعة على نفس المبلغ، ولا يعتمد الفيلم على التوثيق الجاف للموضوع ولكن الأحداث تدور فى إطار إنسانى. وأتمنى أن ينال الفيلم

التقدير من لجان التحكيم فى المهرجان، حيث بذلت وكل فريق العمل مجهوداً كبيراً حتى يظهر الفيلم بشكل جيد وراقٍ.

على صعيد آخر تشهد المسابقة الرسمية فى مهرجان برلين السينمائي هذا العام منافسة ساخنة بين 24 فيلماً تتنافس على الدب الذهبى والفضى وتتناول هذه الأفلام العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية، الأمر الذى يؤكد أن الدورة 68 ستكون ثرية وتحمل قدراً وافراً من التنوع، وقد استقرت إدارة المهرجان على عرض فيلم «جزيرة الكلاب» فى حفل الافتتاح وهو فيلم رسوم متحركة، ومن إخراج الممثل وكاتب السيناريو الأمريكى ويس اندرسون، ومن أبرز الأفلام المشاركة فى المهرجان «قلب ثقيل» من ألمانيا و«فالتوف» من روسيا و «لا تقلق لن يذهب بعيداً على قدميه» للمخرج الأمريكى جوسفان سانت.