رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفل بمئوية النجم الكبير"الدون جوان" كمال الشناوي

كمال الشناوي
كمال الشناوي

كتب- محمد فهمي:

 

 فى إطار احتفاله بمئوية بعض الرموز المهمة يكرم مهرجان الإسكندرية الدولى لسينما البحر المتوسط فى دورته الـ34 والتى تقام فى الفترة من 3 وحتى 10 أكتوبر المقبل برئاسة الناقد الأمير أباظة، يكرم المهرجان النجم الكبير كمال الشناوى احتفالا بمئوية ميلاده.

وقد تم الاستقرار على أن يتم الاحتفال بالنجم الكبير لمكانته الفنية، وتأثيره فى تاريخ السينما المصرية ومشواره الطويل والذى قدم فيه ما يزيد على 272 عملًا سينمائيًا وقد ولد النجم الكبير كمال الشناوى عام 1918

عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضوًا في فرقه المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرسًا للرسم.

وفي عام 1948 مثل أول أفلامه "غنى حرب"، وفي نفس العام "حمامة سلام" و"عدالة السماء". في عام 1965 أخرج فيلم "تنابلة السلطان" وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في

أكثر من 272 فيلمًا قدمهم طوال حياته..

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لا تنسى فقد قدم ثنائيًا مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

 مر فى مشواره بمراحل مهمة قدم فيها كل ألوان الفنون، وصنفت معظم أعماله ضمن أهم الأفلام التى حازت على إشادات نقدية، وتميز بأداءه لكل أنماط التمثيل فقدم الرومانسية والتراجيديا ومثل معه كل نجوم مصر، ووصف بالدون جوان.

توفي فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م، الموافق 22 رمضان من عام 1432هـ، عن عمر ناهز 92 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.