رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لأول مرة في مصر والعالم العربي

جمعية لحماية الجمهور من فوضى الإعلام الهابط

فن

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 23:52
جمعية لحماية الجمهور من فوضى الإعلام الهابطد.حسن على محمد
كتب- محمد عادل

أعلن اليوم عن اول جمعية لحماية الجمهور من فوضى الإعلام الهابط تحت مسمي جمعية حماية المشاهدين والمستمعين والقراء.

قال الدكتور حسن علي محمد عميد معهد الإعلام وفنون الاتصال بأكتوبر ورئيس الجمعية  أن الاجتماع التمهيدي لتأسيس جمعية الذي عقد اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بمعهد الإعلام بأكتوبر توصل إلى الاتفاق على اللائحة الأساسية للجمعية وتحديد المسئولين عن لجان العضوية والشكاوى والمقترحات وتقييم الأداء والتدريب والعلاقات الخارجية واللجنة القانونية.

وأضاف أن الجمعية تسعي إلى تقيييم وتقويم الأداء الإعلامي لوسائل الإعلام من

خلال الدور الرقابي الشعبي وتنمية المهارات ونشر الثقافة الإعلامية وتعليم الجمهور كيفية التعامل الصحيح والواعي مع وسائل الإعلام المسموعة والمطبوعة والمرئية، وأيضاً رفع كفاءة العاملين في تلك الوسائل. موضحا إلي أنه سيتم الاحتكام إلى القانون المصري وتشريعات الإعلام ومواثيق الشرف في مساءلة الوسائل الإعلامية المسيئة.

وأشار إلي أن الجمعية ستساهم في تطوير ميثاق شرف للقنوات الفضائية الخاصة، وإعداد قائمة سوداء بوسائل الإعلام التي تخالف مواثيق

الشرف وتتجاوز في أدائها الإعلامي الأخلاقيات والأعراف السائدة في مجتمعنا، علاوة على قائمة بيضاء بوسائل الإعلام البناءة التي تسهم في بناء المجتمع، من خلال وضع مجموعة من المعايير المهنية التي يمكن الاحتكام إليها في تقييم أداء تلك الوسائل.

والمح إلي أن الاجتماع انتهي إلي إلى مجموعة الإجراءات والقواعد التي تعمل الجمعية في إطارها، والجمعية تضم عدداً من الأكاديميين وكبار الإعلاميين بوسائل الإعلام المصرية وترحب بضم ممثلين من المؤسسات الإعلامية المختلفة لمتابعة ما تجريه الجمعية من دراسات وبحوث لتقييم أداء تلك المؤسسات ومحاولة الاستفادة من نتائج الدراسات بحيث يكون هؤلاء الممثلين أشبه بقناة تواصل بين الجمعية والمؤسسات الإعلامية التي يعملون بها.

 

 

أهم الاخبار