رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجامعة الأمريكية تقدم مختارات بريس دافين

فن

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 17:09
الجامعة الأمريكية تقدم مختارات بريس دافينضم المعرض لوحات نادرة عن العالم العربي
كتبت- سالى حسن:

افتتحت الجامعة الأمريكية بالقاهرة معرض "الفن العربي في القاهرة من خلال الآثار المعمارية التاريخية" والذي يضم مجموعة مختارة من أعمال الفنان

الفرنسي المستشرق بريس دافين، وتعد تلك الأعمال المقدمة بالمعرض مجموعة خاصة مُعارة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.
حضر الاحتفال ريتشارد بارتليت رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومعتز الألفي نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، وليسا أندرسون رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ وبروس  فيرجسون عميد

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية؛ وعلى المري مدير عام دارة الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية بالإضافة إلى أعضاء سفارة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.
يضم المعرض لوحات نادرة من العالم العربي فى الفترة ما بين القرنين التاسع والثامن عشر، وتعكس تفسير دافين لطريقة المسلمين في الحياة  وتصميماتهم للمساجد والقباب والزخارف.
اللوحات مأخوذة من كتاب فرنسي شهير لدافين بعنوان
"الفنون العربية في القاهرة من خلال آثارها" وقد طُبع فى باريس فى الفترة ما بين 1867 و1877 في أربعة مجلدات.
كما تشمل المعروضات أشكالا زخرفية للقرآن الكريم، والسجاد، والنوافذ والسقوف والأرضيات، والمقابر، والأبواب الخشبية والأثاث، بالإضافة إلى الأجسام الزجاجية والنحاسية والبرونزية.
ويقول مالك خوري رئيس قسم الفنون البصرية والمسرحية: "هذا الرواق يوضح أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تتواجد في قلب مجتمع الفن في القاهرة؛ ومكانة رواق الشارقة للفنون كنقطة اتصال بأفضل المراكز الفنية في العالم يُمكن الجامعة من تقديم الأنشطة الفنية الفريدة للفنانين المعاصرين من مختلف أنحاء العالم".

أهم الاخبار