رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العثور على "توأم أصغر سنا" للموناليزا بإسبانيا

فن

الثلاثاء, 07 فبراير 2012 07:29
العثور على توأم أصغر سنا للموناليزا بإسبانيا  صورة أ رشيفية
مدريد - أ ش أ

 كشف متحف "بادرو" للفنون في إسبانيا عن نسخة مميزة أصلية للوحة الفنان العالمي ليوناردو دا فينشي "لاجيوكندا" أوالمعروفة بإسم الموناليزا والتي توجد بمتحف اللوفر في باريس .

وعرضت النسخة -التي رسمها أحد تلاميذ الفنان الإيطالي في الوقت الذي كانت تكتمل فيه الصورة الأصلية - بمتحف الفن في العاصمة الإسبانية مدريد لسنوات، دون أن يدرك الخبراء أهميتها.

ولاحظ الخبراء خلال إحدى عمليات الترميم المعتادة أن الخلفية الداكنة خلف

الشخصية النسائية التي تشتهر باسم "موناليزا" قد أضيفت في وقت لاحق، وأنها تغطي منظرا طبيعيا إيطاليا مماثلا لذلك الموجود في لوحة دا فينشي الأصلية .

وكرر الفنان الناسخ تصحيحات دافينشي، وهو ما دفع الخبراء لاستخلاص أنه نسخ "لا جيوكندا" بمرسم أستاذه في مدينة فلورنسا الإيطالية، في نفس الوقت الذي كان يتم فيه رسم النسخة

الأصلية.

ورسمت اللوحة "التوأم" بنفس أبعاد اللوحة الأصلية، ويعود تاريخ رسمها للثلث الأول من القرن الـ 16 أيضا، ويعتقد أن الذي رسمها هو أندريا سالاي أو فرانشيسكو ميلزي، اللذان كانا من أكثر التلاميذ قربا من دا فينشي.

وتحقق خبراء بمتحفي برادو واللوفر من أصل النسخة المكتشفة، مؤكدين أنها حفظت بصورة أفضل من اللوحة الأصلية، وهو ما يجعل الموناليزا تبدو أصغر سنا من لوحة دا فينشي.

وقال مسئولو المتحف " إن اللوحة ستعرض رسميا يوم 21 فبراير الجاري، قبل أن تتم إعارتها لمتحف اللوفر ليعرضها في يونيو المقبل".

 

أهم الاخبار