رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البعض انصرف والباقى ذهب لميدان التحرير

"جبهة الإبداع" تُثبت بيانها فى مضبطة مجلس الشعب

فن

الاثنين, 23 يناير 2012 20:29
جبهة الإبداع تُثبت بيانها فى مضبطة مجلس الشعب
كتب: محمد فهمى

أكد المخرج خالد يوسف عقب خروجه من مجلس الشعب بعد تسليم بيان جبهة الدفاع عن الإبداع لنواب البرلمان وإثباته في مضبطة المجلس لبحثه، وأكد خالد تبني عدد من النواب لهذه المطالب وتفهمهم لها لإيمانهم بحرية الإبداع والتعبير.

وقام يوسف بالانصراف عقب خروجه من المجلس، وقام عدد كبير من مسيرة جبهة الإبداع بالذهاب إلى ميدان التحرير مرددين هتافات مناهضة لحكم العسكر وتطالب بدولة مدنية ترتكز على حرية الإبداع والتعبير لكل المصريين وليس للفنانين والمثقفين والتشكيليين والعلماء والإعلاميين فقط.
وقالت الفنانة ليلي علوي إن مصر دولة صاحبة حضارة كبيرة وعريقة، ينبغي أن تحافظ على هويتها المصرية، وتحمي حرية الإبداع بكل أشكالها، وهو ما ينبغي أن يظهر في الدستور المصري الذي سيتم صياغته.
وأضاف الفنان حسين فهمي أن مشاركته لا تقتصر على حماية حرية الإبداع فقط، ولكن من أجل تهنئة المصريين بمجلسهم المنتخب بديمقراطية وحرية لأول مرة، وللرد على من شككوا في الفن والفنانين الذين أثروا مصر عبر العصور بداية من الفراعنة إلى الآن

.
وطالب حسين فهمي بضرورة المحافظة على التراث الفني والثقافى لأن المصريين ثاروا على ديكتاتور ولن يسمحوا بظهور ديكتاتور آخر .
وقال الفنان فاروق الفيشاوي إن جبهة الإبداع المصري ستتصدى بكل قوة وشعبية لها في الشارع، لكل من تسول له نفسه للتفكير في تقييد حرية الرأي والفكر من المتشددين الذي يتاجرون بالدين وسماحته .
وشدد الفنان محمود قابيل على أن الفن وحرية الإبداع خط أحمر لن تسمح جبهة الإبداع المصري بتجاوزه لن الفن هو روح الشعوب وملهمها مطالباً بضرورة إحترام الفكر والراي والإبداع لأن الثورة ستظل مستمرة ولن تتوقف فميدان التحرير وميادين مصر تتسع للجميع .
وقال المنتج محمد حسن رمزي، إن جبهة الإبداع هدفها الأساسي هو دعم وتأييد حرية الرأي والتعبير والفكر، التي تعد أسمى معاني الحرية ، مطالباً المصريين بالوقوف ضد دعاة الرجعية والتخلف الذين يريدون العودة بمصر إلى
عصور الظلام والقهر من جديد .
واضاف رمزي أن الفن هو المرآة التي ترى فيها الشعوب مدي تقدمها ، فهي التي تعكس واقعة وتنتقد سلبياته وتعبر عنه ، وهو امر يظهر جلياً في كل دول العالم لأنها مرآة المجتمع .
يذكر أن مسيرة المبدعين والسينمائيين انطلقت من أمام دار الأوبرا المصرية إلى مجلس الشعب بحضور حشد كبير من الفنانين والمثقفين مثل حسين فهمى، فاروق الفيشاوى، داليا البحيرى، محمد العدل، محمد حسن رمزى، مجدى أحمد على، خالد يوسف، شاكر عبد الحميد وزير الثقافة ، عبد الرحمن يوسف، خليل مرسى ، هاني شنودة ، هاني مهنى ، عماد أبو غازي وزير الثقافة السابق ، ليلي علوى ، صبري فواز ، إسعاد يونس ، وحشد كبير من الفنانين والتشكيليين والشعراء والملحنين والكتاب والأدباء والنقاد .
ومرت المسيرة بكوبري قصر النيل ثم شارع السفارة الأمريكية وحاول جنود الأمن المركزي وقف المسيرة التي تجاوز عددها الـ 10 آلاف متظاهر بعد تدخل عدد كبير من الفنانين ، والصحفيين بين المسيرة والأمن ونجاحهم في عبور المسيرة وسط هتافات سلمية التي دوت أمام السفارة ، وهو أمر دفع عشرات العمال المعتصمين في إحدى الشركات الخاصة أمامها للانضمام للمسيرة التي انطلقت صوب شارع مجلس الوزراء للوصول إلى مجلس الشعب .

أهم الاخبار