رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ثورة الياسمين ضيف شرف ثورة اللوتس..

فيديو..تونس تُعلن برنامجها بمعرض الكتاب

فن

الخميس, 12 يناير 2012 12:59
فيديو..تونس تُعلن برنامجها بمعرض الكتابالسفير التونسي خلال المؤتمر الصحفي
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

أعلن محمود الخميري السفير التونسي بالقاهرة أن الجمهورية التونسية ستشارك ببرامج فنية وثقافية على مدار 11 يوماً ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام، وذلك بعد اختيارها ضيف شرف للمعرض احتفالاً بنجاح ثورة الياسمين التونسية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته السفارة التونسية بالقاهرة صباح اليوم للإعلان عن فعاليات تونس خلال معرض الكتاب.
وأعرب الخميري خلال كلمته أنه سعيد باختيار تونس ضيف الشرف، حيث يأتي الاختيار ليُعمق العلاقات المصرية التونسية، واحتفالاً بنجاح أولى ثورات الربيع العربي.
وأكد السفير أن البرنامج التونسي سيبدأ يوم 22 يناير بعرض موسيقي لمجموعة "آمال الحمروني" ثم مداخلة شعرية لآدم فتحي وفوزية العلوي، وفي يوم 23 يناير ستنظم مُحاضرة للدكتور علي المحجوبي بعنوان "من الطهطاوي وخير الدين إلى الربيع العربي"، ثم تتوقف الفعاليات يومي 24 و25 للاحتفال بعيد الثورة

المصرية الأول، ثم سيتم استكمال البرنامج يوم 26 بندوتين الأولى تحت عنوان "الكلمة لهن"، والثانية بعنوان "النشر والربيع العربي"، ثم في يوم 27 يتم تنظيم أمسية أدبية متنوعة بين الرواية والثورة، وأمسية شعرية.
وفي يوم 28 تُعقد ندوة بعنوان "الثورة التونسية والثورة المصرية بعيون متقاطعة" يتحدث خلالها منصف كارم من تونس وكارم يحيى من مصر.
وأشار السفير التونسي إلى أن هناك مائدة مستديرة بعنوان "النشر الآخر" تُناقش المدونون ودورهم في الثورتين التونسية والمصرية وستكون يوم 29 يناير، الذي يشهد كذلك تقديم أكثر من عرض لمجموعة كتب جديدة عن الثورة التونسية، وفي 31 يناير يتم الاحتفال بمئوية محمود المسعدي بجانب  تنظيم عروض سينمائية تضم أفلام روائية طويلة
وقصيرة، فيما سيكون آخر الفعاليات يوم 3 فبراير حيث ستُعقد ندوة بعنوان "أدب السجون" ويتحدث فيها مجموعة من سجناء الرأي في مصر وتونس.
وخلال كلمته أكد نوري عبيد رئيس اتحاد الناشرين التونسيين أنه سيتم خلال البرنامج تقديم مجموعة كبيرة من المواهب الشعرية والثقافية والأدبية من الشباب التونسي الذي فجر الثورة والذي أثبت أنه أحق بالفرصة التي كان النظام البائد يسلبها منه.
أما محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين المصريين فوجه رسالة شكر إلى الدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب والدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة السابق، لأنهما صاحبا فكرة اختيار تونس ضيفة الشرف، حيث كان هناك حديث على أن تكون الصين هي ضيف الشرف وذلك بعدما تم إلغاء المعرض العام الماضي، ولكن أبو غازي رفض ذلك وأكد أن ذلك حق التونسيين الذي نجحت ثورتهم وفتحت الطريق أمام باقي الدول.
الجدير بالذكر أن الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب تغيب عن حضور المؤتمر، حيث أكد بعض العاملين بالهيئة أنه مرتبط بموعد مع وزير الثقافة للتحدث بشأن المعرض.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=lwmTMCu16p0

أهم الاخبار