رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ترميم لوحة استقبال الزعيم الراحل مصطفى كامل

تمكنت الإدارة العامة لبحوث الصيانة والترميم بقطاع الفنون التشكيلية من إعادة  لوحة تاريخية مهمة للفنان الرائد حسني البناني للحياة تخلد لحظة استقبال الشعب المصري للزعيم مصطفى كامل عائداً من فرنسا، في إطار الحفاظ على الثروات الفنية والتي تُعد واحدة من كنوز الأمة.

وصرح د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية بأن القطاع يسعى من خلال خطة بناءة إلى صيانة كافة المقتنيات الفنية والأثرية والحفاظ عليها ضد عوامل الزمن أو ما طالته آيادي النهب والتخريب خلال فترة الفراغ الأمني عقب ثورة 25 يناير، والتي كان من بينها مقتنيات متحف الزعيم الراحل مصطفى كامل التي نُهبت يوم جمعة الغضب من خلال اللصوص والبلطجية.
وأضاف المليجي أن القطاع استطاع استرداد تلك المفقودات الهامة بجهود القوات المسلحة ورجال الأمن، وأنه قام بوضع دراسات متكاملة من قبل المتخصصين في مجالات العرض والتأمين لجميع المواقع التابعة له، ومنها متحف الزعيم الراحل الذي تم إدراجه في خطة التطوير الجديدة، وإيداع كافة المقتنيات التي استردها القطاع بإدارة بحوث الصيانة والترميم بعد التأكد من كونها المقتنيات الأصلية لإعادتها إلى سيرتها الأولى من قبل خبراء الترميم.
وأضاف عمرو عبداللطيف مدير عام الإدارة

العامة لبحوث الصيانة والترميم أن اللوحة كانت في حال يرثى لها بعد ما تعرضت له من تخريب على أيدي مقتحمي المتحف، الذين لا يدركون القيمة الفنية والتاريخية لهذه المقتنيات، أو قيمة الفنان حسني البناني أحد رواد الحركة الفنية المصرية.
وقد استطاعت إدارة الترميم إعادة تجميع أجزائها حيث عُثر عليها ممزقة وملقاه بحديقة المتحف، واستكمال الأجزاء المفقودة بنفس خامتها الأصلية بالرجوع إلى الصور والوثائق التي توثق كافة مقتنيات المتاحف، ونجح خبراء الترميم من إعادتها في أبهى صورة لها بما يليق بالعرض المتحفي.
جدير بالذكر أن قطاع الفنون التشكيلية قد انتهى مؤخراً من ترميم تمثال عبارة عن نحت نصفي للزعيم الراحل من الجبس، تعرض للتلف التام في هذه الأحداث حيث كان مهشماً بالكامل وتمت إعادته كما كان.