رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تحت رعاية وزير الثقافة

مهرجان طنطا الدولي للشعر يستعد لإطلاق دورته الثانية

فن

الأربعاء, 19 أكتوبر 2016 12:51
مهرجان طنطا الدولي للشعر يستعد لإطلاق دورته الثانيةالكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة
كتب - صلاح صيام

يفتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان طنطا الدولي للشعر، في الثامن والعشرين من أكتوبر الجاري، الساعة الخامسة، بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة بمدينة طنطا، في حضور الشعراء المشاركين بدورة هذا العام، والذي يبلغ عددهم 39 شاعرا من 19 دولة ، منها: الصين، كولومبيا، أمريكا، الأرجنتين، السويد، إسبانيا، ومن العالم العربي من السعودية، المغرب، تونس، فلسطين، ولبنان، بالإضافة إلى عدد من الشعراء المصريين البارزين.

المهرجان يستمر لمدة أربعة أيام، وتقام فعالياته في عدة أماكن متنوعة داخل، وفي محيط مدينة طنطا، وبعض المدن الأخرى، والقرى داخل محافظة الغربية، وتدعمه جامعة طنطا، وجامعة بدر (BUC)، بالإضافة إلى شركة إسكان، وشركة إيجي أوتو، ومركز عبد المحسن القحطاني للدراسات الثقافية. وبرعاية مديرية الشباب والرياضة ومديرية التربية والتعليم

ومديرية الأوقاف بالغربية.

يشار إلى أنه للعام الثاني على التوالي ترفض محافظة الغربية تقديم أي نوع من الدعم للمهرجان الذي يقام بعاصمة المحافظة، على الرغم من أن المهرجان يقام برعاية رسمية من وزارة الثقافة المصرية.

تقام فعاليات المهرجان على فترتين؛ صباحا ومساء، ففي الصباح تنظم عدة ندوات بالحرم الجامعي لجامعة طنطا (المجمع الطبي) و(مجمع الكليات بسبرباي) وكلية التربية وكلية التجارة وفي مدارس : صادق الرافعي، الأمريكان، والمستقبل. وتقام أمسياته الشعرية مساء بنادي طنطا الرياضي ونادي المعلمين بمدينة طنطا، ونادي زفتى الرياضي، ونادي الصيد بمدينة المحلة الكبرى، وبمركز شباب قرية صناديد، ومركز شباب قرية منشأة الكردي.

كما تقام احتفالية شعرية كبرى بساحة مسجد السيد البدوي، على غرار الأمسية التي عقدت العام الماضي بنفس المكان، وشهدت وقتها حضورا متميزا من الجمهور الذي تفاعل مع الشعراء المشاركين. إلى جوار الحفل الذي يقام بحديقة نادي طنطا الرياضي، وتشهد دورة هذا العام انتقال المهرجان ليعقد حفله الختامي على المسرح الروماني بجامعة بدر بالقاهرة (BUC) بمدينة بدر، والذي يشهد أيضا حفل توزيع الجوائز على الطلبة المشاركين بالمسابقة الشعرية التي نظمتها الجامعة على مدار الأيام الماضية بين طلابها، تحت رعاية الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة.

المهرجان تنظمه جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية، ويرأسه الشاعر محمود شرف، وتضم لجنته التنظيمية عددا من شعراء المدينة ومحافظة الغربية، هم: محمد عزيز، محمد سامي، هاني عويد، زهرة علام، سماح مصطفى، وأشرف مطاوع. ويقوم بإدارة وتقديم أمسياته عدد كبير من الأدباء وأساتذة الجامعة، منهم: الروائي محمود عرفات، الروائي الدكتور محمد داوود، المترجم فخري أبو شليب، الدكتور أسامة البحيري، الدكتور عهدي السيسي، الدكتور سامي إسماعيل، وغيرهم.

أهم الاخبار