رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو..نجوم الأدب في حفل تأبين أنيس منصور

فن

الأحد, 18 ديسمبر 2011 21:17
كتب - معتز نادى:

نظم المجلس الأعلى للثقافة مساء اليوم الأحد حفل تأبين للكاتب الموسوعى الراحل أنيس منصور وذلك بحضور الكاتبة الصحفية منى رجب – ابنة زوجة الكاتب الكبير- والدكتور عاطف العراقى أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة والدكتور أحمد عمر هاشم والكاتب الصحفى فتحى الإبيارى والإذاعى فايز فرح وعدد كبير من الأدباء ومحبى الكاتب الراحل.

وشهدت الاحتفالية الحديث عن المواقف الإنسانية للكاتب الراحل وأعماله الأدبية الإبداعية حيث أشار الدكتور عاطف العراقى خلال الندوة إلى أن أنيس منصور تميز فى كتابة المقالات بطرح قضايا للمناقشة مثأثرا فى ذلك بطريقة الكاتب والأديب الراحل توفيق الحكيم.
وذكر العراقى فى حديثه لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" أن وزير الثقافة الدكتور عبدالحميد شاكر قد كلفه بعمل كتاب تذكارى عن الكاتب الراحل أنيس منصور يتناول حياته وأعماله المكتوبة، مشيرا إلى أنه مسموح لأى شخص بالمشاركة فى كتابة الكتاب بحيث يقدم دراسة تتناول سيرة الكاتب الراحل أو أعماله فيما لا

يتجاوز 10 صفحات.
أما الكاتبة الصحفية منى رجب فتحدثت خلال الاحتفالية عن أنيس منصور الذى كان خير أب لها والذى كان يتعامل مع والدتها باحترام حتى فى الخلافات الزوجية العادية لم يكن يتفوه بلفظ سيئ ضدها كما أشارت إلى اهتمامه برعاية زوجته حتى وهى مريضة لمدة 14 عاما.
وقالت منى رجب لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" إن أنيس منصور كان يمزج الفلسفة بالعطاء للآخرين وكان محبا للمرأة رغم مشاكسته لها فى عموده مواقف الذى كان يكتبه فى صحيفة الأهرام، وتابعت قائلة:" كان كاتبنا الموسوعى يتميز بحبه الدائم للمعرفة والتعلم وقد ساهم ذلك فى ترك ثروة كبيرة من الكتابات سيظل الناس تتذكره من خلالها".

كما أشارت إلى أنه كان يقدس عمله بمفهوم "تقديس القارئ واحترامه" وظهر ذلك في الفترة الأخيرة

من حياته حيث عكف على كتابة كتاب جديد-رغم مرضه الشديد- يتناول فيه أسرارا جديدة لم يكشف عنها قبل ذلك  تتعلق بفترة حكم الرئيس الراحل أنور السادات إلا أن القدر لم يمهله لرؤية الكتاب بين يدى القراء، مشيرة إلى أن الكتاب الآن فى مرحلة المراجعة تمهيدا لنشره.
وتحدث فتحى الإبيارى خلال التأبين بأن أنيس منصور استطاع بجهده أن ينشر مجلة أكتوبر رغم الصعوبات التى واجهته حيث الوسط الصحفى الذى يتواجد فيه مجلات كبيرة وقتها مثل المصور وآخر ساعة إلا أنه غامر حتى ينجح فى هذه التجربة الصحفية كعادتها.
بينما عبر الإذاعى فايز فرح عن حزنه لفقد الكاتب الراحل والذى وصفه بأنه إنسان حكاء يمتعك عندما تستمع له كما يمتعك عندما تقرأ له.
أما أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الدكتور احمد عمر هاشم قال حرصت على حضور تأبين أنيس منصور لأنه كان يكتب فى كل المجالات كما أنه كان يكتب فى الدين مضيفا أنه تميز بعفة القلم واللسان.
وطالب هاشم من الأمة المصرية بحسب تعبيره أن تنظر لكتابات أنيس منصور بحيث يتم تدريسها لبعض المراحل التعليمية حتى تستفيد منه الأجيال ثم أنهى هاشم كلامه بالدعاء للكاتب الراحل.
شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=JceBml38efE

أهم الاخبار