رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشاف تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث

أعلن المجلس الأعلى للآثار في مصر اليوم الخميس في بيان أن بعثة اثرية مصرية اكتشفت تمثالا ضخما من الحجر الرملي الملون للملك أمنحتب الثالث والد الملك اخناتون وجد الملك توت عنخ أمون في الأقصر في جنوب البلاد.

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الأسرة الثامنة عشرة المعروف بعصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) وله معبد في منطقة القرنة في البر الغربي للأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة. ويتميز أمنحتب الثالث بوفرة تماثيله مع مختلف الآلهة المصرية القديمة واكتشف عدد منها في السنوات الاخيرة.

وكانت بعثة مصرية أوروبية اكتشفت في مايو الماضي تمثالا من المرمر للملك. كما عثرت بعثة مصرية في ابريل الماضي في المكان نفسه على تمثال للملك مرتديا التاج الأحمر ويبلغ ارتفاعه 13.65 مترا. وقال المجلس الأعلى للآثار آنذاك إن البحث جار عن تمثال ثان مماثل للملك.

وقال الأمين العام للمجلس مصطفى أمين في البيان إن التمثال المكتشف يرتدي التاج الأبيض ويبلغ ارتفاعه 13.65 مترا ووزنه 100 طن ويتكون من عدة أجزاء كبيرة اذ يبلغ طول الرأس 2.5 متر ويزن الرأس ثلاثة أطنان. وأضاف أن هذا التمثال أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالي لمعبد أمنحتب الثالث في منطقة القرنة في البر الغربي للأقصر.

ورجح أن التمثالين تحطما بسبب زلزال وقع عام 27 قبل الميلاد ودفنهما تحت الركام آنذاك. وأضاف أن دراسة هندسية وعلمية تجري حاليا لتنفيذ أعمال التنظيف والتجميع والترميم لأجزاء التمثالين لإعادة تركيبهما وإقامتهما في مكانهما الأصلي أمام المدخل الشمالي للمعبد.