رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في ذكرى وفاتها.. "هند رستم" عاشت طفولة مشردة وماتت في عزلة

الفنانة هند رستم
الفنانة هند رستم

فنانة من طراز رفيع، تعد إحدى أيقونات السينما المصرية، وألمع ساحرات الشاشة، أطلق عليها ملكة الإغراء، نظرا لطبيعة الأدوار التى كانت تقدمها فى السينما المصرية، كما أطلق عليها أيضا لقب "مارلين مونرو الشرق"، حيث كانت محل اهتمام الصحف والمجلات آنذاك، إنها "هند رستم".

ولدت الفنانة هند حسين مراد رستم، يوم 12 نوفمبر عام 1931م بحى محرم بك بالإسكندرية، لأب مصرى من أصول تركية، يعمل ضابطا، ولكنها كانت تعيش طفولة مشردة وذلك بسبب المشكلات التى كانت بين والديها والتى أدت إلى انفصالهما، وزواج الأم بآخر، ما دفعها إلى الانتقال إلى القاهرة عام 1946 م، لتبدأ مشوارها الفنى.

اقتحمت رستم عالم الفن بالصدفة بعدما ذهبت بصحبة صديقة لها إلى أحد مكاتب الإنتاج المعروفة لتجرى اختبارات التمثيل، حيث بدأت عملها الفنى كدور كومبارس صامت تردد الاغنيات فى فيلم "غزل البنات" مع الفنانة ليلى مراد، ودور كومبارس ناطق فى دور فتاة "معتوهة" فى مشهدين فقط فى فيلم "الستات ما يعرفوش يكدبوا"، فقد كان ذلك أول ظهور لها على شاشة السينما عام 1954 م.

كما ساقتها الصدفة إلى مكتب شركة الأفلام المتحدة لتشارك بدور صغير مع الفنان "يحيى شاهين" فى فيلم "أزهار وأشواك" عام 1947 م، واستمرت فى تقديم عدد من الأدوار الصغيرة فى أفلامها حتى التقت بالمخرج "حسن رضا"، ليصبح أول طريق لها للنجومية.

تنوعت أدوار الفنانة هند رستم مابين الإغراء والكوميديا، والأفلام الجادة، حتى أطلق عليها "ملكة الاغراء" آنذاك ، وبعدها استطاعت أن تغير من هويتها التمثيلية فى فيلمى "باب الحديد" "وامراة على الهامش"، كما لعبت دورا كوميديا متميزا فى فيلم "حب وحب"، ومن أبرز الأفلام التى قدمتها "حياتي عذاب"، والجبان والحب، والرغبة والضياع، ومدرستى

الحسناء، والحلوة عزيزة، وابن حميدو، وصراع فى النيل، ورد قلبى، وإشاعة حب، وانت حبيبى، وغيرها من الأفلام التى لاقت قبولا جماهيريا كبيرا، وكان لها ثأثير على الجمهور.

تزوجت الفنانة هند رستم من المخرج حسن رضا وانجبت منه ابنتها الوحيدة "بسنت"، وبعدها انفصلت عنه، وتزوجت من أستاذ أمراض النساء والتوليد الدكتور محمد فياض، وقررت الابتعاد عن دائرة الأضواء، واعتزلت الفن فى سن مبكر وهى فى قمة الشهرة والمجد، بعد زواجها من محمد فياض الذى دام لأكثر من 50 عاما.

حصلت الفنانة هند رستم، على العديد من الجوائز والأوسمة، حيث حصلت على شهادة تقدير عن فيلم "نساء فى حياتى" من مهرجان فينيسيا 1957 م، وجائزة النقاد عن فيلم "الجبان والحب"، كما كرمت من جمعية العالم العربى بباريس، ومهرجان القاهرة السينمائى الدولى 1993 م، تقديرا لأعمالها المتميزة فى السينما.

ورحلت الفنانة هند رستم يوم 8 أغسطس عام 2011م، بعد وفاة زوجها بعامين، بعد صراع قصير مع المرض إثر أزمة قلبية انتابتها، لترحل عن عالمنا فى عزلة بعيدة عن الأضواء، ولكن تبقى ذكراها خالدة فى تاريخ السينما المصرية، بأعمالها المتميزة التى قدمتها.