رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"جرامافون" .. إذاعة اليكترونية تُعيد إحياء التراث

فن

الخميس, 17 نوفمبر 2011 11:57
كتبت- باسنت إبراهيم:

اذا كنت من محبي الأغاني التراثية وعانيت من البحث عنها بين الأسطوانات القديمة والمحطات الإذاعية المليئة بالإعلانات التجارية أو مداخلات المتصلين.. فإليك تجربة إذاعية فريدة من نوعها وهي "إذاعه جرامافون"؛ حيث يمكن ان تستمع الي نينا سيمون ثم الي موال شفيقة ومتولي و صباح فخري ثم تنتقل وابداعات سيد درويش وأغاني عبد الغني السيد والشيخ إمام وغيرهم من مطربي بداية القرن العشرين.

يُشرف علي راديو "جرامافون" شابان هما أحمد كمال -23 سنة طبيب بيطري- ، وعبدالله غنيم 21 سنه خريج كلية الإعلام.

وفي تصريح خاص لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" يقول أحمد كمال عن فكرة الإذاعه قائلاً: "الفكرة بدأت في شهر ابريل الماضي بالجهود الذاتيه، كانت الفكرة موقع لتحميل الموسيقي القديمه فقط كبدايه، بحيث يكون الراديو خطوة نبدأها مع بداية

العام الجديد، لكن مع بداية فترة الامتحانات قل عدد مستخدمي الموقع في تحميل الأغاني ففكرنا في إطلاق الراديو استثماراً لما حققناه من نجاح، وأول يوم للبث الفعلي للراديو كان يوم 29/5/2011 وحققنا نسبة مستمعين عالية جدًا الحمد لله وبعد ما كنا هنبدأ بث لمدة 6 ساعات اشتغلنا حوالي 16 ساعة متواصل بسبب التفاعل الجيد وبعدها استمرت فترة "الداونلود" ثم أوقفناه وركزنا في الراديو.

ويستكمل عن شروط المادة المذاعة قائلاً: "لا شروط للمادة المُذاعة سوي أن تكون جيدة ومنسية ونادرا ما تُذاع ونقدمها لنخبة السميّعة، بالإضافه لأننا لا نبث  الأغاني التراثية فقط ولكننا  ملتزمين جدًا بالخاص بالموقع ".

كما قدمت الإذاعة مجموعة كبيرة من الموسيقي الحديثة لحفلات نادرا ما اذيعت مث حفلات حفلات لفيروز وحفلات منير القديمة وحفلات بوب مارلي.

أما عن تسمية الإذاعة بهذا الإسم فيقول أحمد عبدالله: "الجرامافون يعتبر ايقونة للموسيقي الجيدة لذلك فضلنا ان نطلق على الإذاعة اسم جرامافون ليعبر عما تهتم الإذاعة ببثه".

 

ويستكمل عبد الله عن الصعوبات  التي واجهت انشاء  الإذاعة :"في البداية كان محاولة تنفيذ  الفكرة صعب لاننا موجهين لنوع محدد من المستمعين فكان الوصول اليهم صعب؛ ومع بداية الراديو واجهتنا مشكلة استمرار الإذاعة 24 ساعة"؛ كما أن تجميع هذا الكم من الأغاني القديمه علي الموقع لم يأت بسهوله أو من فراغ  فهذا نتاج سنوات من الإستماع والتنقيه والبحث عن كل ما هو قديم ونادر" .

وأشار عبدالله إلى أن الفترة القادمة سيكون العمل علي تقديم جرامافون في السينما، بحيث يتم انتقاء مقاطع سينمائية جيدة من مختلف انحاء العالم وتقديمها للجمهور, وأضاف:" بالفعل بدأنا في تجميع الـمادة السينمائية اللازمة لتنفيذ الفكرة".

يمكنك الإستماع للإذاعه علي الرابط التالي:

http://www.gramafoon.com/

 

 

 

 

 

أهم الاخبار