رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مهرجان هافانا السينمائى يكرّم جارسيا ماركيز

فن

الأربعاء, 16 نوفمبر 2011 18:18
هافانا - أ ف ب :

يكرم المهرجان الـ33 للسينما في هافانا، الشهر المقبل، الكاتب الكولومبى غابريال غارسيا ماركيز الحائز جائزة نوبل للآداب العام 1982.

ويكرّم ماركيز من خلال عرض ستة أفلام مقتبسة عن أعماله نفّذها مخرجون من دول مختلفة: الساعة غير المناسبة للبرازيلي رويي غيرا، وأرملة مونتييل للتشيلي ميغيل ليتين، و"أديب" للكولومبي خورخي علي ترياني، عن

الحب وشياطين أخرى لهيلدا هيدالغو من كوستاريكا، و رسائل المتنزه للكوبي توماس جوتيريث، و لا رسالة للكولونيل للمكسيكي ارتورو ريبشتاين.
وماركيز، صاحب الكتاب الشهير "مئة عام من العزلة"، هو أحد مؤسسي المهرجان الذي يشارك فيه سنوياً لإقامة ورشات كتابة. كما أنه
من مؤسسي مؤسسة السينما الجديدة في أميركا اللاتينية وصديق شخصي لفيدل كاسترو قائد الثورة الكوبية الذي انسحب من السلطة عام 2006.
وسيكرّم أيضاً الرسام السوريالي التشيلي روبرتو ماتا (1911-2002)، وهو مهندس معماري وفيلسوف وشاعر، من خلال عرض أربعة أفلام (ثلاثة تشيلية وفيلم أميركي) عن حياته وأعماله.
وقال المنظمون إن الدورة الـ33 للمهرجان ترمي إلى عرض أعمال سينمائية تساهم بمغزاها وقيمتها الفنية في إثراء الهوية الثقافية اللاتينية الأميركية والكاريبية.

أهم الاخبار