رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"أسماء" يحصد جائزتى أفضل مخرج وممثل بمهرجان أبوظبى

فن

السبت, 22 أكتوبر 2011 15:09
كتب - محمد فهمى:

قامت إدارة مهرجان أبو ظبي السينمائى الدولى لتوزيع جوائز "اللؤلؤة السوداء" فى مسابقات "الأفلام الروائية الطويلة" و"آفاق جديدة" و"الأفلام الوثائقية" و"عالمنا"..ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج السوري نبيل المالح، وتضم في عضويتها كلا من:"الفنانة الفرنسية لوسيندا انغلهارت، والفنانة المصرية ليلى علوي والمخرج الهولندي جورج سلوزر".

وفي هذه المسابقة فاز فيلم "دجاج بالبرقوق" بجائزة أفضل فيلم روائي وهو من إخراج مرجان ساترابي وفنسان بارانو ؛ أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت إلى المخرج الإيراني أصغر فرهادي  عن فيلم "انفصال نادر وسيمين" ، ومنحت لجنة التحكيم المخرج إسماعيل فرّوخي جائزة أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلم "رجال أحرار"وذهبت جائزة أفضل منتج من العالم العربي للتونسيان زياد حمزة ورضا الباهي عن فيلم "ديما براندو" إخراج رضا الباهي.
كما حصل على جائزة أفضل ممثل الأمريكي وودي هارلسن عن دوره في فيلم "المتراس" إخراج أورين موفرمان

وحصلت على جائزة أفضل ممثلة الجنوب إفريقية جايشري بسافراج عن دورها في فيلم "لاكي " إخراج آفي لوثرا وقررت لجنة التحكيم تقديم شهادة تنويه إلى أربع ممثلات شابات، استطعن تقديم أداء مؤثر وحقيقي في فيلم "على الحافة" وهن: صوفيا عصامي، منى بحمد، نزهة عاقل وساره بيتوي.
بينما تكونت لجنة تحكيم مسابقة آفاق جديدة من:المخرج الإيراني بهمان غوبادي "رئيساً" والمنتج اللبناني بول بابوجيان، المخرج المصري مروان حامد، المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، والممثلة الأميركية آيمي ملنز.
وحصل على جائزة أفضل فيلم بهذه المسابقة فيلم "القصص موجودة حين نتذكرها" إخراج جوليا مورات ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للفيلم الهندي "صدقة الحصان الأعمى"  إخراج غورفندر سينغ وذهبت جائزة أفضل مخرج من العالم العربي للمصري عمرو سلامة عن
فيلم "أسماء" ، وأفضل منتج من العالم العربي للبناني سوني قدّوح عن فيلم "هذا المكان الضيق"
، وجائزة أفضل ممثل الفنان المصري ماجد الكدواني عن دوره في فيلم "اسماء" إخراج عمرو سلامة أما أفضل ممثلة فمناصفة بين ميمونةعن دورها في فيلم "دموع من رمال " إخراج بيدرو بيريز روسادو وسونيا غويديس عن دورها في فيلم "القصص موجودة حين نتذكرها" إخراج جوليا مورات .
ومنحت غدارة المهرجان جائزة أفضل فيلم وثائقي في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة للفيلم الهولندي "مكان بين النجوم"  إخراج ليونارد ريتيل هلمريتش وفاز الفيلم المكسيكي "المكان الأصغر" إخراج تاتيانا هويزو بجائزة لجنة التحكيم الخاصة .
أما جائزة أفضل مخرج جديد فمنحت لغيما أتوال عن فيلم "صبي الماراثون" ، وأفضل مخرج من العالم العربي الجزائرية صافيناز بوصبايا عن فيلم "إل غوستو (المزاج) " ،وأفضل منتج من العالم العربي شركة "فيلم كلينك" عن فيلم "التحرير 2011: الطيب والشرس والسياسي" وتسلم الجائزة المنتج محمد حفظي
وضمت لجنة تحكيم المسابقة كل من : "المخرجة المصرية تهاني راشد، المخرج الهندي أنور جمال، المخرج الروسي فيكتور كوساكوفسكي، المخرج الأردني محمود المسُاد والناقد السينمائي  مصطفى المسناوي" .

أهم الاخبار