رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

من العين السخنة للتحرير.. خالد ذهنى يبحث عن الثورة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الكاتب خالد ذهنى أن ثورة 25 يناير 2011 فى مصر استفادت من الثورة التكنولوجية الكبيرة فى عصرنا الحديث التى أدخلت القنوات الفضائية الحرة والشبكة العنكبوتية "الإنترنت" ، فأتاحت للمصريين حرية الاطلاع على مجريات الأمور فى بلادهم وما حولها بعيدا عن سطوة الإعلام الرسمى الموجه، وكشفت لهم عن الفجوة الهائلة بين واقعهم المعاصر المتدنى وبين واقع العالم المنقدم ومن حولهم.

وأضاف الكاتب خالد ذهنى - فى مقدمة كتابه "من العين السخنة إلى ميدان التحرير .. البحث عن ثورة" الصادر عن دار آفاق للنشر والتوزيع فى 221 صفحة من القطع المتوسط - أنه مع تردى الأوضاع داخل البلاد فى العقود الأخيرة ، وانتشار الفساد والظلم والمحسوبية والقهر والطغيان ، تولد لدى الأغلبية الصامتة من شبابا الوطن خليط من مشاعر الرفض والغضب لهذا الهوان ، وسرعان ما تحول اليأس والغضب إلى ثورة داخل كل مواطن مقهور ، وجاء يوم 25 يناير ليخرج هذه الثورات الدفينة ويأخذ بها من الخصوصية الضيقة إلى العمومية الرحيبة.
ويرصد المؤلف - من خلال 28 قصة مختلفة تقع فى 4 أجزاء - أوضاع الثورة المصرية وما حولها من شخوص وأحداث وتفاصيل دقيقة مستخدما لغة سردية بسيطة وعميقة ، دون أن يقع فى فخ الثرثرة ، ففى الجزء الأول يكتب عن الثورة: خردواتى التحرير - يوميات ثورة 25 يناير ، ثم يكتب عن الصدام من خلال رسالة الجندى مجند أمن مركزى عصام الوردانى لوالدته ، وفى نهاية الجزء الأول يتحدث عن العالق بالزمن الماضى.
وفى الجزء الثانى من الكتاب يبحث المؤلف من خلاله عن الوطن من خلال قصص حذاء أيوب المصرى ،

وحدث فى سلخانة الحمير ، وجمهورية روسيا السوداء ، وثلاثة فى الحديقة ، مذكرات الرئيس المصرى ، كما يتناول فى الجزء الثالث من الكتاب أوضاع الوطن قبل الثورة من خلال 8 قصص ترصد الفساد الذى كان يحدث أثناء عملية الانتخابات ، والحياة السياسية ونقد لأوضاع المرأة والتعليم وتردى الأوضاع الاقتصادية .
وفى الجزء الأخير تناول الكاتب خالد ذهنى بداية الشرارة الأولى للثورة ، وماذا بعد 25 يناير 2011 ، وحلمه بمصرووضعها الذى ستكون عليه فى 25 يناير 2023 ،
ورصده لنسائم الديمقراطية من خلال قصة "أرفع رأسك فوق" ، و"ثورتنا فى الميدان" ، ويقول الكاتب فى ختام كتابه "بلاد العرب أوطانى .. وكل العرب إخوانى: رسالة أخ العروبة الثائر فى ليبيا".
والكاتب الدكتور خالد ذهنى من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1971 وحصل على الماجستير فى أمراض النساء والتوليد ، وارسل عام 2007 فى بعثة للحصول على الدكتوراه من جامعة ميجبل بكندا ، وهو ناشط فى الجالية العربية بمونتريال وله بعض المؤلفات والمقالات المنشورة فى صحف الجالية وبعض الحوارات الإذاعية فى راديو كندا الدولى.