رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معرض القاهرة الدولي للكتاب يرفع شعار "الثقافة في المواجهة"

المعرض هذا العام
المعرض هذا العام يشارك فيه 34 دولة

قال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب هو ثاني أهم وأكبر معرض بعد معرض فرانكفورت، وقد جاء المعرض هذا العام تحت عنوان "الثقافة في المواجهة".

وأضاف الحاج أن الثقافة هي الحل الأساسي لمواجهة مشكلات المجتمع وحائط الصد لمواجهة الأفكار المتطرفة، وتم اختيار جمال الغيطاني شخصية المعرض، حيث ارتبط بالعنوان، وكان دائما في المواجهة منذ أن كان مراسلًا حربيًا.

وأكد أن المعرض هذا العام يشارك فيه 34 دولة، بزيادة 6 دول عن العام الماضى، منها 13 دولة أجنبية، و21 دولة عربية وإفريقية، ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.

وأشار الحاج إلى أن الهيئة تنظم بالتعاون مع قطاعات الوزارة والسفارات ودور النشر فعاليات تزيد على 560 فعالية مقسمة على 14 مكانا تنتهج كلها خط في إطار شعار المعرض ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب، وبرنامج كاتب وكتاب الذى يناقش أحدث كتب التى تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة.

وتابع :هناك أيضاً المسرح المكشوف ويتضمن برنامجا متنوعا لفرق الاندر جراوند، ومخيم الفنون لديه تنوع شديد، وهناك مشاركة من أكاديمية الفنون، لافتا إلى أن هناك برنامج ذاكرة المعرض ويتضمن 4 عروض يومية، العرض الرئيسي لندوات معرض الكتاب على مدار 30 سنة

مثل أمسية نزار قبانى، وسيعرض صباحا أفلام أطفال، كما تشارك وزارة الدفاع بـ 13 فيلما وثائقيا.

وأكد الحاج أنه من الجديد أيضا هذا العام مهرجان الرسم على الأسفلت بمشاركة قطاع الفنون التشكيلية وسيتم فى أيام الجمعة، كما أن هناك شبابا متطوعا هذا العام لتطوير تطبيق عم أمين لوضع بيانات الناشرين وقوائم الفعاليات وخريطة المعرض، إلى جانب أيضا 300 شاب وفتاة للتنظيم واستقبال جمهور المعرض والضيوف والإجابة على أى استفسارات، موضحا أن المعرض هذا العام سيكون متميزا ليواكب المرحلة الجديدة التى دخلت فيها مصر بعد اكتمال خارطة الطريق.

من جانبه، أكد عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن النشاط الثقافى هذا العام متميز جدا ويصب فى صالح زائر المعرض ،حيث تستطيع الأسرة أن تقضى يوما ممتعا فى معرض الكتاب وهو أهم معرض، حيث يتعدى حاجز الـ 2 مليون زائر.