رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في عيد ميلاده الـ 67.. أحمد راتب كوميديان هزلي بسيط

أحمد راتب ارشيفية
أحمد راتب "ارشيفية"

يحتفل فنان مصري بعيد ميلاده  الـ 67 ويعد أبرز الفنانين الذين برعوا في أداء الأدوار الهزلية اللاذعة للمجتمع، حيث اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف، فاشتهر بأداء الأدوار الكوميدية هو "أحمد راتب".

ولد أحمد جميل راتب في23 يناير عام 1949م بحي السيدة زينب في محافظة القاهرة، تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1974م، تزوج من ابنة خاله عام 1978م وأنجب منها ثلاث بنات "لمياء ولبنى ولميس"، واسمه بالكامل "أحمد كمال الدين راتب".

بدأ "راتب" مشواره الفني وهو ما يزال طفلا حيث مارس التمثيل فى المسرح المدرسي، ونمت لديه هذه الهواية حتى التحق بكلية الهندسة التي انضم إلى فرقة التمثيل بها، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما، ليبدأ بعد ذلك مشواره الفني من خلال التليفزيون فى مسلسلات: "فجر، بلاد الغربة، المال والبنون، الأبطال، رأفت الهجان، اللص والكتاب، الجماعة، الداعية، أستاذ ورئيس قسم، خرم إبرة، مع سبق الإصرار".

كما انضم إلى مسرح الطليعة وقدم مجموعة

من الأعمال المسرحية، منها "من أجل حفنة نساء، أبو زيد الهلالى، من العطش ما قتل، سك على بناتك، جحا يحكم المدينة، المدرسين والدروس الخصوصية، أصل وخمسة، طرزان، عفواً زوجتي العزيزة، بشويش".

وإلى جانب المسرح والتلفزيون شارك "أحمد راتب" في مجموعة من الأفلام السينمائية، ومن أبرزها: "فاصل ونعود- محترم إلا ربع- زهايمر، ولاد البلد، عسل أسود، عزبة آدم، بدون رقابة، المش مهندس حسن، رامي الاعتصامي، بوشكاش، كابتن هيما، الأوله في الغرام، مطب صناعي، واحد من الناس، طيور الظلام، بخيت وعديله، الإرهابي، المنسي".

نال الفنان "أحمد راتب" جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، شارك فى أعمال الفنان عادل إمام، واستطاع أن يؤدى أدواراً جيدة.