رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم الذكرى الأولى لرحيل سيدة الشاشة العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

تمر اليوم الذكرى الأولى لرحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وتعتبر بلا شك أقوى علامة مضيئة في تاريخ السينما المصرية ولما لا عمرها الفني امتد لأكثر من 70 عاماً، حيث كانت بدايتها 1940 من خلال فيلم «يوم سعيد» مع محمد عبدالوهاب بدور الطفلة أنيسة.

وجه جميل معبر تمثل بتلقائية شديدة، وفي عام 1948 شاركت في بطولة فيلم «ملاك الرحمة» مع يوسف وهبي وراقية إبراهيم.

ومع مطلع الخمسينات بدأت مشوار رائع من التألق والإبداع، حيث قامت ببطولة مجموعة من الأفلام الناجحة منها «البيت، والمنزل رقم 13» مع عماد حمدي، «لحن الخلود» مع فريد الأطرش «وموعد مع الحياة» مع شكري سرحان، «الملاك الظالم وأيامنا الحلوة، والأستاذة فاطمة» وحتي نلتقي «وموعد غرام، وموعد مع السعادة، واليتيمتين، وصراع في الوادي» وفي عام 1958 قامت ببطولة الفيلم الرومانسي «بين الأطلال» مع عماد حمدي.

وفي العام الثاني، قدمت فيلم «دعاء الكروان» تأليف الأديب الكبير طه حسين، جسدت من خلاله دور الفتاة الريفية آمنة التي تحاول الانتقام ممن تسبب في قتل شقيقتها، و«سيدة القصر» مع عمر الشريف، وفي حقبة الستينيات واصلت الإبداع والتألق في العديد من الأفلام نذكر منها الفيلم الرائع «نهر الحب» مع العملاق زكي رستم وعمر الشريف والباب المفتوح، ولا وقت للحب، ولا تطفئ الشمس، والطريق المسدود، ولن أعترف، وحكاية العمر كله، و«الحب الكبير» مع الموسيقار الراحل فريد الأطرش. وعقب نكسة 1967 توقفت فاتن حمامة لفترة.

ثم عادت مع بداية السبعينيات بمجموعة من الأفلام التي حملت الطابع الاجتماعي، نذكر منها: «إمبراطورية ميم» وهو أول فيلم تجسد فيه دور الأم لستة أبناء، و«الخيط الرفيع» مع النجم الشاب في ذلك الوقت محمود يس، وفيلم «حبيبتي».

وفي عام 1975 قامت ببطولة فيلم «أريد حلاً» التي جسدت من خلال معاناة المرأة التي تطلب الطلاق من زوجها الفاسد، وتم تعديل قانون الأموال الشخصية بسبب هذا الفيلم.

وفي عام 1976، قدمت فيلم «أفواه وأرانب»، بعد أن قدمته في مسلسل إذاعي. وفي عام 1977 قدمت فيلم «ولا عزاء للسيدات».

ومع مطلع الثمانينيات قل إنتاجها الفني نسبياً وقامت في منتصف الثمانينيات ببطولة فيلم «ليلة القبض علي فاطمة» مع شكري سرحان، قدمت بعده أفلام «يوم حلو ويوم مر». وآخر أفلامها «أرض الأحلام» مع يحيي الفخراني.

اتجهت للتليفزيون في بداية التسعينيات وقامت ببطولة مسلسل «ضمير أبلة حكمت» وشاركها البطولة أحمد مظهر وجميل راتب ويوسف شعبان وعبلة كامل، وإخراج إنعام محمد علي وحقق نجاحاً كبيراً.

وآخر عمل فني شاركت فيه مسلسل «وجه القمر» وشاركها البطولة الراحل أحمد رمزي. ولا ننسي تكريمها في أول عيد للفن من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1976.

تبقي فاتن حمامة حالة فريدة في تاريخ السينما، 70 عاماً من التألق والإبداع لم تقدم عملا هابطا طول حياتها، احتفظت لنفسها بمكانة خاصة وسط النجمات كانت تقريباً لا تمثل، عبرت بصدق عن مشاكل الفتاة والمرأة المصرية.

تألقت في تجسيد جميع الشخصيات بمهارة وتمكن وجهها البريء كان بوابة النجاح والقبول لدي الملايين في مصر والعالم العربي ستبقي فاتن حمامة خالدة في وجدان الملايين كحالة سينمائية مختلفة.

ورحلت عن دنيانا يوم 17 يناير 2015 عن عمر ناهز 84 عاماً.