رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة السيناريست يسري الإبيارى مؤلف مسرحية "عش المجانين"

يسري الإبياري ارشيفية
يسري الإبياري "ارشيفية"

توفي المؤلف والمنتج السينمائي والمسرحي يسري الإبياري، وهو الشقيق الأكبر في عائلة اشتهرت بتعدد الأنشطة الفنية، أمس الأحد، وكان عميدها والده "أبو السعود الإبياري" الذي حمل لقب "موليير الشرق".

ونعت نقابة المهن السينمائية الإبياري، قائلة في بيان إنه "سيتم تشييع جثمانه، اليوم الإثنين، من مسجد الحصري في مدينة السادس من أكتوبر جنوبي القاهرة".

وورث يسري الإبياري الحس الكوميدي عن والده الذي كان من رواد تأليف الأغاني والسيناريو في مرحلة انتعاش الكوميديا في المسرح والسينما في مصر بمنتصف القرن العشرين.

وبدأ الإبياري "الابن" الكتابة بعد سنوات من وفاة أبيه عام 1969، إذ كتب قصص أفلام سينمائية كوميدية منها (أونكل زيزو حبيبي) 1977 بطولة محمد صبحي وإخراج نيازي مصطفى و(البنت التي قالت لا) 1978 بطولة سهير رمزي وإخراج أحمد فؤاد و(نساء صعاليك) 1991 بطولة تحية كاريوكا وإخراج نادية حمزة.

 كما كتب الإبياري مسرحيات كوميدية منها (وراك وراك) و(وراء كل مجنون امرأة) و(المشاكس) و(واحد لمون والتاني مجنون) و(الواد ويكا بتاع أمريكا) و(الجوكر) التي حظيت بشهرة واسعة بسبب قيام محمد صبحي ببطولتها وجلال الشرقاوي بإخراجها عام 1979 الذي شهد أيضا عرض مسرحية الإبياري (عش المجانين) بطولة ليلى علوي ومحمد نجم.

وكتب أيضا بالاشتراك مع أخيه أحمد الإبياريمسرحيات من إنتاجه ومنها (مراتي زعيمة عصابة) 2008 بطولة سمير غانم.

ونعاه شريف الإبياري ابن أخيه في صفحته على "فيسبوك" قائلًا: "وداعا يسري الإبياري، الرجل الأسطورة الذي أضحك الناس بأعماله الكوميدية المتنوعة".