رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أهم الظواهر الفلكية خلال يوليو الجاري.. تعرف عليها

أخبار وتقارير

السبت, 02 يوليو 2022 09:19
أهم الظواهر الفلكية خلال يوليو الجاري.. تعرف عليهاالظواهر الفلكية
كتبت- ميادة الشامي:

كشف الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"، أهم الظواهر الفلكية التي يشهدها شهر يوليو الجاري حيث تتمثل في  استمرار الكواكب الخمسة (عطارد والزهرة والمشترى والمريخ وزحل) في الظهور فجرًا قبل شروق الشمس، إلا أن عطارد سوف يترك المشهد بعد الاسبوع الاول من يوليو مع إستمرار الكواكب الأربعة في الظهور فجرا حتى نهاية الشهر.

إقرأ أيضًا.. رسميًا.. البحوث الفلكية تعلن موعد غرة شهر ذو الحجة

ظاهرة

اقتران القمر وأنتاريوس

وأوضح تادروس، إن يوم 10 يوليو  يقترن القمر وأنتاريوس مع النجم اللامع أنتاريوس (قلب العقرب - الأحمر اللون) الواقع في برج العقرب ، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل إلى أن يغربا في غضون الساعة 2:00 فجر اليوم التالي،
كما يشهد يوم 13 يوليو إكتمال القمر (بدر ذو الحجة) كما لو كان بدرًا في الفترة من 12 إلى 14 يوليو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة، أما ذروة البدر فستكون في 13 يوليو حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.5 %.

2

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الرعد، وهو القمر العملاق الثاني من بين ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام ، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الارض ، وهي المنطقة القريبة من الارض ، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا بنحو 14% ويكون أكثر إشراقا من المعتاد بنحو 30%، ووقت

اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.
 اقتران القمر وزحل
يقترن القمر مع كوكب زحل يوم 15 يوليو حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 9:00 مساءا ويظلا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.
 اقتران القمر والمشتري
يقترن القمر مع كوكب المشتري يوم 19 يوليو حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 11:00 مساءا ويظلا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.
اقتران القمر والمريخ وأورانوس
يقترن القمر مع كوكب المريخ يومي 21 و22 يوليو، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 1:00 بعد منتصف الليل، يكون القمر عن يمين المريخ يوم 21 ، ثم على يسار المريخ يوم 22 يوليو حيث يكون في هذا اليوم مقترنا أيضا بكوكب أورانوس ولكننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، إذ يحتاج الأمر إلى تلسكوب صغير او نظارة معظمة ، ويظل المشهد مرئيًا بالسماء حتى صباح اليوم التالي.
اقتران القمر والثريا
يقترن القمر مع الحشد النجمي الثريا (الاخوات السبعة أو بلايدس) يوم 23 يوليو الواقع في برج الثور، حيث يترائى هذا المشهد في غضون الساعة 1:00 بعد منتصف الليل تقريبا ويظلا بالسماء إلى أن يختفيا مع زيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق
الشمس.
 اقتران القمر والزهرة
يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) يومي 26 و27 يوليو، حيث نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما في غضون الساعة 3:45 فجرًا، حيث يكون القمر فوق الزهرة يوم 26، ثم يكون على يسار الزهرة يوم 27 ، ويظلا بالسماء إلى أن يختفيا مع ذيادة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق
الشمس.

الظواهر
القمر الجديد ( محاق شهر محرم)
يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها يوم 28 يوليو حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم .. وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.
 زخة شهب دلتا الدلويات
وهي زخة شهابية متوسطة الكثافة يومي 28 و29 يوليو يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب في الساعة، حيث تنتج هذه الشهب بسبب دخول بقايا حطام المذنبان (مارسدن وكراخت) الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 12 يوليو إلى 23 أغسطس وتبلغ ذروتها في ليلة 28 وفجر 29 يوليو ستكون رؤية شهب دلتا الدلويات هذا العام جيدة جدا بسبب القمر الجديد الذي يعني سماء مظلمة تماما، حيث يكون أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب وتظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

اقتران القمر وعطارد
يقترن القمر مع كوكب عطارد يو م29 يوليو ، حيث نراهما متجاوران في او السماء بعد غروب الشمس مباشرة الى ان يغربا كذلك في غضون الساعة 7:30 مساءًا.

موضوعات ذات صلة:

أهم الظواهر الفلكية خلال الـ 72 ساعة المقبلة (تعرف عليها)

ماذا يُعني الانقلاب الصيفي؟ البحوث الفلكية تجيب