رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

Threema تطبيق داعش المفضل | أكثر أمنًا من Telegram و Signal لا يطلب رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني

تكنولوجيا

السبت, 16 يناير 2021 22:23
Threema تطبيق داعش المفضل | أكثر أمنًا من Telegram و Signal لا يطلب رقم هاتفك أو بريدك الإلكترونيThreema

كتبت - منة الله جمال:

 وسط الجدل حول مخاوف الخصوصية، يتحول العديد من الأشخاص إلى Telgram و Signal من WhatsApp، لكن الإرهابيين في الهند وخارجها يستخدمون منصة مراسلة آمنة أكثر تقدمًا للتواصل مع نظرائهم في جميع أنحاء العالم دون أن يتم تعقبهم.

 

(شاهد) الفرق بين Signal وTelegram و WhatsApp على سطح المكتب

 

Threema التطبيق الأول عند تنظيم داعش الإرهابي

 

كشف وكالة الاستخبارات الوطنية الهندية أثناء تحقيقها في قضية تنظيم داعش الإرهاربي في العراق وسوريا ولاية خراسان، أن المتهمين المعتقلين جهانزيب سامي واني وزوجته هينا بشير بيج والطبيب عبد الرحمن المقيم في بنجالورو الملقب بـ "دكتور بريف" كانا يستخدمان منصة رسائل آمنة وهي Threema.

 

(اقرأ أيضًا) كيفية عمل نسخة احتياطية من الدردشة على Signal 

 

في بيان صدر في 12 يناير، قال متحدث باسم وكالة الاستخبارات الوطنية: "حتى وقت قريب، كان عبد الرحمن على اتصال منتظم مع إرهابيي داعش الموجودين في الخارج وكذلك في الهند، بما في ذلك سامي على Threema وهي منصة رسائل آمنة".

 

تم الكشف يوم الثلاثاء عندما قدمت وكالة تحقيق مكافحة الإرهاب ورقة اتهام ضد عبد الرحمن، الذي عاد من سوريا في ديسمبر 2013 وكان يسيء استخدام معرفته الطبية لتطوير نظام صاروخي

موجه بالليزر للجماعة الإرهابية المحظورة.

 

وفقًا لمسؤولين في وكالة الاستخبارات الوطنية على صلة بالمسبار، والذين رغبوا في عدم الكشف عن هويتهم، قالوا إن عبد الرحمن كان يستخدم معرفته بأشعة الليزر في العيون لتطوير مشروع على نظام موجه بالليزر يمكن من خلاله تغيير مسار الصواريخ غير الموجهة باستخدام تقنية الليزر لصالح من داعش.

 

وقال المسؤول إن المكونات الأساسية لهذا النظام هي أجهزة إرسال النبضات وأجهزة الاستقبال، وهي متماثلة أو متشابهة تقريبًا في دوائر الطيران أو ليزر نانو ثانية في طب العيون ويمكن استخدامها لتوجيه الصواريخ أو الحمولات نحو الأهداف المقصودة.

 

هذه ليست المرة الأولى التي تصادف فيها وكالة الاستخبارات الوطنية منصة الرسائل الآمنة التي يستخدمها إرهابيو داعش وكذلك إرهابيو حزب المجاهدين وعسكر طيبة والقاعدة.

 

في وقت سابق، استعانت وكالة الاستخبارات الوطنية من مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) لفك رسائل الإرهابيين فيما يتعلق بتحقيقها في قضية هجوم بولاواما الإرهابي في فبراير 2019، والتي قُتل فيها 40 جنديًا من قوات شرطة الاحتياط المركزية.

 

وجدت وكالة الاستخبارات الوطنية ووكالات الاستخبارات في التحقيق الذي أجرته في وقت سابق أن إرهابي جيش محمد كان يستخدم خدمة برمجيات الند للند - YSMS - أو تطبيق هاتف محمول مشابه للتواصل مع نظرائهم في الهند وخارجها.

 

قال مصدر من وكالة الاستخبارات الوطنية (NIA) متعلق بالتحقيق: "يستخدم الإرهابيون تطبيق Threema بالإضافة إلى إصدار سطح المكتب الخاص به لأنه يترك بصمة رقمية قليلة مما يجعل من المستحيل تقريبًا تتبعهم.

 

Threema منصة مراسلة آمنة تم تطويرها في سويسرا 

 

وفقًا لمسؤولي NIA، تعد Threema منصة مراسلة آمنة تم تطويرها في سويسرا وهي عبارة عن تطبيق مراسلة فورية مفتوح المصدر ومشفّر من طرف إلى طرف لهواتف iPhone و Android الذكية.

 

قال المصدر إنه في Threema مثل العديد من التطبيقات الآمنة الأخرى، لا يطلب المستخدم إدخال عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف لإنشاء حساب، وبالتالي السماح للمستخدم باستخدام الخدمة بمستوى عالٍ جدًا من إخفاء الهوية.

 

أضاف المصدر أن Threema يخفي أيضًا جميع مسارات المستخدم لأنه يقلل من البصمة على الخوادم التي توجه حركة المرور، وادعى أنه يتم تخزين جهات الاتصال والرسائل على جهاز المستخدم، بدلاً من تخزينها على الخادم.

 

مميزات تطبيق Threema  


تابع أن Threema تقدم رسائل نصية وصوتية ومكالمات صوتية ومرئية ومجموعات وقوائم توزيع كميزات في التطبيق، مما يسمح للإرهابيين بالبقاء دون تعقب.


قال المسؤول إنه إلى جانب تطبيق الهاتف المحمول، هناك أيضًا خيار دردشة سطح المكتب الآمن المستند إلى المتصفح من Threema والذي لا يسجل أيضًا عناوين IP أو البيانات الوصفية للمستخدم.

أهم الاخبار