عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة تطوير الري بوزارة الزراعة: 5 ملايين فدان سيتم استصلاحها مستقبلًا (فيديو)

السيسي يتفقد مشروع
السيسي يتفقد مشروع مستقبل مصر

 

قال الدكتور على إسماعيل، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة الأسبق وعضو لجنة تطوير الري بوزارة الزراعة، إن مشروع مستقبل مصر الحلم الجديد لزيادة الرقعة الزراعية في مصر، موضحا أن هذا المشروع بنية وأساس لمشروع الدلتا الجديدة وهناك 350 ألف فدان افتتحها الرئيس السيسي مؤخرا في هذا المشروع.

 

اقرا غدًا بالوفد.. مدبولي: مشروع «مستقبل مصر» يضيف 2.2 مليون فدان للرقعة الزراعية

 

وأشار الدكتور على إسماعيل، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، المذاع على قناة القاهرة والناس، إلى أن الدلتا الجديدة تضم 5 محافظات وتزيد الرقعة الزراعية، مضيفا: "نجحنا في ضم 400 ألف فدان للرقعة الزراعية وهناك أكثر من 5 ملايين فدان سيتم استصلاحها مستقبلا".

 

وأوضح الدكتور على إسماعيل، أنه ستتم زراعة محاصيل استراتيجية في مشروع الدلتا الجديدة، والرئيس عبد الفتاح السيسي يحاول تغطية احتياجات المواطنين من الزراعات، لافتا إلى أنهم يستخدمون أحدث تكنولوجيا ونظام ريا ومحاصيل في زراعة الدلتا الجديدة

 

المياه ونوع التربة ستحدد محاصيل الزراعة في الأراضي المستصلحة

فيما أكد الدكتور شريف فياض، خبير الاقتصاد الزراعي وعضو لجنة الزراعة والري بحزب التجمع، أن

المشروعات الزراعية سوف تنعش الاقتصاد المصري وهناك العديد من الدراسات لاستصلاح الأراضي، لافتا إلى أن المياه ونوع التربة تحدد نوعية الزراعة في المناطق التي يتم استصلاحها للزراعة.

 

وأضاف أن هناك محاصيل غير تقليدية يمكن زراعتها في الأراضي المستصلحة ومستثمرون كبار يقومون بزراعة الأراضي المستصلحة، كما أن هناك محاصيل محددة ستتم زراعتها في الأراضي المستصلحة.

 

وشدد الدكتور شريف فياض، على ضرورة تغيير السياسات الزراعية في الأراضي الزراعية القديمة، كما أنه لا بد من أن  تعطى الأراضي المستصلحة بحق الانتفاع، مضيفا: "المستثمر غير الجاد اللي مش هيلتزم بالخريطة الإنتاجية من حق الدولة سحب الأرض منه"، مشيرا إلى أن بعض المستثمرين يحاولون الحصول على الأراضي بحق الامتلاك.

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــــــــا