عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. أستاذ علم أوبئة: انتهاء وباء كورونا العام المقبل مشروط بأمر واحد

فيروس كورونا
فيروس كورونا

 أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن  منظمة الصحة العالمية صرحت أن وباء كورونا قد ينتهي بحلول العام المقبل.
 

وقال "عنان" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن تصريح منظمة الصحة العالمية بشأن قرب انتهاء وباء كورونا مشروط  باكتمال إعطاء اللقاح لجميع الدول خلال هذا العام، لافتا إلى أنه في حالة حصول اللقاح خلال العام الجاري ستصبح الجائحة لا تسبب وفيات في عام 2022، مما يؤدي إلى انخفاض   قوة الفيروس إلى أقل من نصف في المائة؛ ليصبح مثل الأنفلونزا الموسمية.

 

وأشار إلى أن تم توزيع حوالي 250 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم ، ولكن لا يوجد عدالة في التوزيع؛ إذ إن توجد دول لم تستلم جرعة واحدة حتى الآن، لافتا إلى أن تصريح منظمة الصحة العالمية به

تفاؤل.

 

وتابع عنان أن  هناك شركات تقوم بتصنيع  لقاحات كورونا منحت باقى الشركات الحق في تصنيع اللقاح للتغلب على الجائحة ، ولكن المشكلة الكبرى التي تواجهنا هي كيفية نقل التكنولوجيا من المصنع الأم وبين المصانع الأخرى، لافتا إلى أن تصنيع اللقاح يحتاج إلى تجهيز مصنع لمدة 6 أو 7 أشهر .

 

واستطرد ان المشكلة في اللقاح هي التصنيع، ولكن هناك بعض الدول بدأت تقوم بالتصنيع إذ أن الهند تقوم بتصنيع لقاح "استرا زينكا "، كما أن روسيا ولانجلترا اتفقا على تصنيع اللقاحات بشكل مشترك.