عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو).. بن سلمان: رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات لن يكون صعبا

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أنه من الممكن أن يتم طرح المزيد من سهم أرامكو لدعم صندوق الاستثمارات.

وأضاف بن سلمان، خلال كلمته في فعاليا منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار بالعاصمة السعودية، اليوم الخميس، أنه سيتم رفع أصول الصندوق السيادي من 400 مليار دولار إلى 1أكثر من تريليون دولار أو من 500 مليار ريال إلى 4 تريليونات ريال.

وأشار إلى  أن هناك 4 موارد أو مصادر سترفع وتعزز أصول صندوق الاستثمارات العامة، لافتا إلى أن هناك عدة مصادر وهناك الكثير من الأصول مسجلة في صندوق الاستثمارات العامة اليوم تقييمها "صفر"، هذه الأصول مثل نيوم وأمالا والبحر الأحمر والقدية كل أراضي تلك المشاريع والعشرات من الأصول العقارية تقيمها الدفتري في صندوق الاستثمارات العامة "صفر"، عندما تضخم الاستثمارات فيها سوف ترفع قيمة الأصل نفسه مما سوف يرفع إلى ما يزيد عن 1.5 تريليون دولار.

وتابع أن  المورد الثاني سوف يكون هناك طروحات لأسهم أرامكو قادمة في السنوات القادمة، وهذا الكاش سوف يضخ في صندوق الاستثمارات العامة ليعاد ضخه داخل وخارج المملكة لصالح الصندوق، لافتا إلى أن المورد الثالث يتمثل في وجود مشاريع خصخصة كبيرة سوف تطرح ويضخ العائد منها إلى صندوق الاستثمارات العامة مما سوف يعزز قيمة أصوله.

وأشار ولي العهد إلى أن المورد الرابع هو النمو الطبيعي لأرباح الصندوق ويعاد استثماراتها مما يرفع الأصول من 400 مليار ريال إلى أكثر من تريليون دولار في 5 سنوات القادمة، هذا الهدف سوف يتم تحقيقه بدون أدنى شك.