رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سلالة جديدة من "أوميكرون" تثير الذعر.. و"الصحة العالمية": المتحور ليس نهاية اللعبة

 الدكتور تيدروس أدهانوم
الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيوس

 أكد الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسيوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، فى كلمة أمام أعمال المجلس التنفيذى للمنظمة، فى جنيف، أن متحور أوميكرون «من فيروس كورونا» ليس نهاية اللعبة والجائحة التى أثرت سلبًا فى كل جوانب الحياة فى العالم الاقتصادية والاجتماعية والصحية، محذرًا من افتراض أن المتغير هو الأخير.

 

وأشار إلى أن الظروف فى العالم مثالية لظهور المزيد من المتغيرات التى قد يكون منها من هو أكثر قابلية للانتقال وأكثر فتكًا، وحسب وكالة الأمن الصحى فى إنجلترا، ظهر متحور جديد من أوميكرون «BA,2»، وأكدت الوكالة أن المتحور الجديد يحتوى على أكثر من 20 طفرة، 50% منها تتركز فى بروتين سبايك المحيط بالفيروس التاجى «كورونا».

 

وفي السياق ذاته، أوضح تقرير منشور على موقع «واشنطن بوست»، أنه مع انتشار نسخة جديدة من متغير أوميكرون شديد العدوى لفيروس كورونا فى بعض بلدان آسيا وأوروبا، أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يبدأ المسئولون فى التحقيق فى خصائصه لتحديد ما إذا كان يمثل تحديات جديدة للدول المنهكة من الأوبئة.

 

وأشار التقرير إلى أن الفيروسات تتحور باستمرار بطرق غير ضارة فى الغالب، ولا يوجد دليل حالياً على أن المتحور الجديد «BA,2» أكثر ضررًا، ولكنه ينتشر أسرع.

 

وقالت الدكتورة كريستين نوردلوند، المتحدثة باسم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: «على الرغم من أن نسب الإصابة بمتحور أوميكرون BA,2 قد زادت إلا أنها لا تزال تمثل نسبة منخفضة جداً من الفيروسات المنتشرة فى الولايات المتحدة والعالم، وفى الوقت الحالى لا توجد بيانات كافية لتحديد إذا كانت سلالة BA,2 أكثر قابلية للانتقال أم أنها تتمتع بميزة لياقة على سلالة BA,1، ويواصل مركز السيطرة على الأمراض مراقبة المتغيرات التى يتم تداولها محليًا ودوليًا».

 

كلام صورة:

«أوميكرون» يفترس الأطفال

..«فلورونا» شبح جديد

 

تفاصيل ص5