رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المغرب تُعلن إنطلاق حملات التطعيم المضاد لفيروس كورونا

 أعنلت المغرب أن حملة التطعيم المضادة لفيروس كورونا المستجد قامت بالانطلاق ، اليوم الخميس، وجاء ذلك برعاية العاهل المغربي، الملك محمد السادس.

 كما أفادت أن المغرب تحصل على لقاحي استرازينكا الهندي، وسينوفارم الصيني، بما يقرب من مليوني ونصف المليون جرعة. وفقاً لـ"الغد الإخباري".

 هذا وكانت قد أوضحت أن المغرب يعتبر أول دولة أفريقية تطلق التطعيم ضد فيروس كورونا بشكل واسع، أي أنها تغطي قطاع واسع من الشعب.

وأشارت مراسلتنا إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا من الأطقم الطبية ورجال السلطة والتعليم، ومن ثم المسنين لمن هم فوق 75 سنة، ستكون لهم أولوية تلقي اللقاح.

وأعلن الديوان الملكي المغربي، يوم أمس الأربعاء، عن انطلاق حملة التطعيم للوقاية من فيروس كورونا، اليوم الخميس، بعد أن تسلمت البلاد جرعات “كافية” من شركتي “أسترازينيكا” و”سينوفارم”.

وقال الديوان الملكي، في بيان: “بعد توصل المملكة المغربية بمجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19، فإن بلادنا تتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في أحسن الظروف. وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين”.

وتبلغ حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في المغرب حتى الآن 468383 حالة، بينها 8207 وفيات و446181 شفاء.

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة

الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.