عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب يعلن تجاوز الإنفاق الدفاعي للناتو 33 مليار دولار

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع تويتر، إن حجم الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، تجاوز الـ33 مليار دولار.

 

يأتي هذا بعد أقل من أسبوع على قمة قادة الحلف التي عقدت بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

 

وقال ترامب "كان لي لقاء عظيم مع حلف شمال الأطلسي، لقد دفعوا 33 مليار دولار وأكثر، وسوف يدفعون مئات المليارات من الدولارات في المستقبل، فقط بفضلي"مضيفا: "كان الناتو ضعيفًا، لكنه الآن قوي مرة أخرى، وسيئ بالنسبة لروسيا".
 

وانتقد الرئيس الأمريكي وسائل الإعلامي بقوله "تقول وسائل الإعلام فقط إني كنت فظًا مع قادة الناتو، ولا تذكر أبدًا الأموال".

 

وكانت تقارير صحفية قد أفادت، في وقت سابق، أن ترامب هدد بالانسحاب من الحلف في حال لم ترفع الدول الأعضاء إنفاقها العسكري للحلف من 2 بالمائة إلى 4 % من الناتج

المحلي الإجمالي لكل دولة، وهو ما سبق وأن نفاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وتحتل الولايات المتحدة المركز الأول بين الدول الأعضاء في حجم الإنفاق الدفاعي للحلف، بمبلغ 706 مليارات و63 مليون دولار، ما يعادل أكثر من نصف حجم الإنفاق الكلي للحلف، وتأتي بريطانيا ثانيًا بمبلغ 61.5 مليار دولار، تليها فرنسا بـ 52.2 مليار دولار.

 

وتأتي ألمانيا في المركز الرابع بمبلغ 51.09 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 25.78 مليارًا، وكندا بـ 21.6 مليارًا، فيما ستخصص تركيا مبلغ 15.219 مليارًا من إجمالي ناتجها المحلي للمساهمة بميزانية الحلف.