عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم حظر الأحد.. TikTok مستمر في الولايات المتحدة حتى 12 نوفمبر

أمرت الولايات المتحدة الجمعة بحظر تنزيل تطبيق الفيديو الشهير TikTok المملوك للصينيين واستخدام منصة الرسائل والدفع WeChat، قائلة إنها تهدد الأمن القومي.

 

تأتي هذه الخطوة التي سيتم تنفيذها يوم الأحد، وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين وجهود إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لهندسة بيع TikTok للمستثمرين الأمريكيين.

 

وقال وزير التجارة ويلبر روس في بيان: "لقد أظهر الحزب الشيوعي الصيني الوسائل والدوافع لاستخدام هذه التطبيقات لتهديد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".

 

ستحظر المبادرة WeChat، وهو تطبيق يستخدم على نطاق واسع بين المتحدثين الصينيين، و TikTok من الأسواق عبر الإنترنت التي تديرها Apple و Google.

 

ولكن بينما سيتم إغلاق WeChat فعليًا اعتبارًا من يوم الأحد في الولايات المتحدة، سيتمكن مستخدم TikTok الحالي من الاستمرار في استخدام التطبيق حتى 12 نوفمبر، عندما يواجه أيضًا حظرًا كاملاً على عملياته في الولايات المتحدة.

 

لكن وزارة التجارة قالت إنه إذا تم حل مخاوف الأمن القومي بشأن TikTok قبل ذلك، فقد يتم رفع الأمر.

 

أصبحت العلامة التجارية لمقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بـ TikTok والتي يتم إنتاجها على الهواتف المحمولة للمستخدمين تحظى

بشعبية كبيرة، خصوصًا بين الشباب.

 

وتتابع الخطة تهديدًا من الرئيس دونالد ترامب، الذي ادعى أن عمليات التكنولوجيا الصينية قد تُستخدم للتجسس، وتزيد الضغط على شركة ByteDance الأم في TikTok لإبرام صفقة لبيع كل أو جزء من TikTok لتهدئة المخاوف الأمنية الأمريكية.

 

الصفقة التي يبدو أنها في طور التبلور ستسمح لشركة Oracle العملاقة في Silicon Valley بأن تصبح الشريك التقني لـ TikTok، لكن بعض المشرعين الأمريكيين اعترضوا على السماح لـ ByteDance بالاحتفاظ بحصة.

 

الحظر المفروض على WeChat، المملوك لشركة Tencent الصينية العملاقة، لديه القدرة على تعطيل وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات المالية المستخدمة على نطاق واسع.


قال مسؤولون أمريكيون في دعوى قضائية مؤخرًا إنهم لن يستهدفوا أولئك الذين يستخدمون WeChat للاتصالات الشخصية العادية.