رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معيدة بالطب الشرعي تشيد بـ"الوفد" كأول جريدة تحذر من خطورة أقراص حفظ الغلال

الدكتورة نهاد حامد
الدكتورة نهاد حامد جاد

استشهدت الدكتورة نهاد حامد  جاد المعيدة بقسم الطب الشرعي و السموم جامعة الاسكندرية بجريده "الوفد" باعتبارها أول جريدة تحذر من خطورة تزايد حالات السموم والانتحار بأقراص حفظ الغلال، وعرضت صوراً لما نشر بالجريدة أثناء إلقاء محاضرتها.

 

جاء ذلك خلال كلمتها بمؤتمر "الجديد في طب الاطفال" والذي نظمته مستشفي أبو حمص العام تحت رعاية الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة والدكتور حمودة عيد مدير الطب العلاجي بحضور أستاذ طب الإسكندرية وجامعة الأزهر.

وأشارت الدكتورة نهاد حامد إلى أن أقراص حفظ الغلال مكونة من مادة فوسفيد الألمونيوم التي تطلق غاز الفوسفين عند اقترانها بالماء أو الحامض المعدي ، وأن غاز الفوسفين يؤدي إلي فشل بمعظم وظائف الجسم ومن أهمها القلب  والأوعية الدموية وأنه لايوجد له ترياق مجدد ويؤدي إلي الوفاة في غضون ساعات.

وأضافت  أنه تم وضع وصايا الإسعافات الأولية والعلاج بقسم الطب الشرعي والسموم لكيفية

التعامل مع حالات التسمم بأقراص حفظ الغلال ، كما تم توضيح إرشادات لتجنب استنشاق الغاز والتسمم  به بالخطأ  في حاله استخدام أقراص حفظ الغلال للتبخير من قبل المزارعين.

واختتمت كلمتها بأنه يتم حاليا تنظيم ندوات وحملات توعية للمزارعين في القري والنجوع بالتعاون مع مديرية الصحة بالبحيرة لتجنب أخطار تلك الأقراص التي تحصد أرواح العشرات، وأنه  يتم حاليا تنظيم ندوات وحملات توعية ومحاضرات علمية للمستشفيات برئاسة الدكتورة إيمان عادل سيف رئيس قسم الطب الشرعي والسموم بجامعة الأسكندرية والدكتورة مها غانم المشرف علي قسم السموم بالتعاون مع مديرية الصحة بالبحيرة.