رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبوريدة : شركة أمن ستنظم دخول الجماهير للملاعب والإسكندرية لها نصيب كبير في كأس الأمم

هاني أبو ريدة خلال
هاني أبو ريدة خلال منتدى الإسكندرية

أكد هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة، أنه في العام المقبل لن يُسمح باشتراك أي فريق في أكثر من بطولة، ومن سيلعب إفريقيا لن يلعب عربيا، مشيرا إلى أن اتحاد الكرة يسعي دائما لمساندة الأهلي والزمالك وباقي الأندية حتى يكون لدينا منتخب قوي.

وأضاف أبو ريدة فى تصريحاته على هامش تكريمه من منتدى الإسكندرية برئاسة المهندس عبدالفتاح رجب بالتعاون مع جمعية محبي الإسكندرية برئاسة ياسر سيف، وبحضور هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، أنه لا يمكن أن نغفل دور وقدرات اتحاد الكرة فى التعامل مع أي مشكلة أو أزمة تمر بها الكرة المصرية، مؤكدًا أن اتحاد الكرة يقف على مسافة واحدة من كل الأندية بلا استثناء وهناك أكثر من سيناريو لحل الأزمة بشأن مواعيد مباريات الدوري العام ونستمع لكل الاراء وجميع المشاكل والأزمات الاخيرة  نحاول حلها مع الأندية بجلسات خاصة.

وأوضح انه لا صراع مع الأهلي وعلاقته طيبة مع محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي وأنه يتم تنظيم بطولة الدوري بالصورة التي يتم الاستقرار عليها وتناسب الجميع، لافتًا إلى ان الموسم الحالي يعتبر موسم استثنائي نظرا لتلاحم الموسمين بدوري الابطال الافريقي بالاضافة الى استضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية لذلك  يجب قبل يوم 30 يونيو المقبل تحديد بطل الدوري وباقي المراكز المشاركة في بطولات إفريقيا.

 كما أن المشاركة في البطولة العربية كان قرارا لصالح الأندية والدولة والأمة العربية، لكنه في العام المقبل لن نسمح باشتراك أي فريق في أكثر من بطولة، ومن سيلعب إفريقيا لن يلعب عربيا، ونسعى دائما لمساندة الأهلي والزمالك وباقي الأندية حتى يكون لدينا منتخب قوي.

وتحدث أبو ريدة خلال الحفل عن العديد من الأمور كان من بينها الكشف عن فعاليات كأس الأمم وأحوال الدوري والجماهير وعودتهم إلى المدرجات حيث قال: نعمل حاليا على بطاقة التعارف للجماهير، وسيكون لدينا ملاعب على أعلى مستوى في كأس الأمم أفريقيا.

وقال "نرغب في عودة مصر مرة أخرى لاستضافة الأحداث الهامة والكبرى وهناك اجتماعات مستمرة مع الرئاسة ورئاسة الوزراء للتحضير لمنافسات كأس الأمم والإسكندرية لها نصيب كبير في كأس الأمم المقبلة من خلال إستاد الإسكندرية والمكس بجانب ملعب برج العرب المتواجد كاحتياطي فالاسكندرية لها مكانه كبيره بعد ان تأهلنا منها لأمم إفريقيا وكأس العالم وإذا لم تكن لوائح وقاعدة البطولة تنص على ضرورة تواجد المنتخب صاحب البلد المنظم في العاصمة، لكن اختار الاتحاد أن يخوض المنتخب مبارياته في الإسكندرية".

وأضاف "خلال السنوات الماضية شهدت الأجواء في الكرة المصرية بعض الانفلات بشكل عام والكل تأثر به، ونحاول عمل دورات للحكام ولا نبخل عليهم ونعالج الأخطاء ونتحدث مع الحكام عن ضرورة فرض الشخصية داخل الملعب، وحكام مصر لديهم ذكاء كبير وفطنة، ورئيس اللجنة عصام عبد الفتاح يبذل مجهودا كبيرا ويجب على الإعلام مساندتهم، والحكم هو إنسان يخطئ في النهاية ولكل شخص خطأ ويجب تقبله وعدم قتله".

وأشار أبو ريدة إلى مجموعة من التحديات التي تواجه عملية تنظيم كأس الأمم الأفريقية ومنها حالة الملاعب، قائلًا: "تصميم الملاعب به مجموعة من المشكلات، ونعمل الآن على إصلاحها، فمصر أمام تحدي كبير بتنظيمها كأس الأمم الأفريقية، وعلى سبيل المثال استاد برج العرب به كثير من المشكلات، فلا يوجد به مداخل كثيرة".

وقال أبو ريدة إن إستاد القاهرة "غير جاهز" حتى الآن، ويحتاج إلى شغل كبير، موضحًا أن هذه الملاعب يجب أن تكون مهيأة للمتعة، وأن التصميم الحالي قديم جدًا. 

واكد هناك انفلات من بعض الجماهير ولا نريد الضغط على الأمن ، كون هناك أولويات أمنية كثيرة في المرحلة الحالية. لذلك تفقنا مع شركة أمن  ستنظم دخول الجماهير من داخل الملاعب خلال الفترة المقبلة.والامن العادي هيكون في

الخارج مثل العالم كله .

وأوضح  رئيس اتحاد الكرة على أنه بحلول شهر يونيو المقبل ستكون هناك 7 أو 8 ملاعب جاهزين لاستقبال المباريات. وقال رئيس اتحاد كرة القدم إن جهات سيادية ستتولى عملية التنظيم داخل الملاعب، وسيعمل الأمن على التنظيم الخارجي، لافتًا إلى أن الأمن لديه مجموعة من الأولويات ولا يمكن الضغط عليه، ونحن نحاول إصلاح أي مشكلات في الملاعب ولكن المهم التزام الجماهير، فما شاهدنا من أحداث سابقة "لايمكن أن نغمض أعيننا عنه ونقول فيه بأن الجماهير كانت مسالمة

وردا على سؤال استعدادات الاتحاد لاستقبال الجماهير فى بطولة الامم الافريقية ومنع التزاحم والتكدس اثناء دخول المشجعين اكد ان الاجهزة الامنية لها تصورات وخطط للتعامل مع كل هذه الاعداد المتوقع حضورها وطرق التامين والسيطرة على التجمعات من خلال البطاقات التعريف الذكية بعد الاستعانة باجهزة متطورة قد تحتاج ميزانية ضخمة تعمل الدولة على توفيرها.

حول مشاركة اتحاد الكرة ودعمه لفكرة دوري المدارس لما له من اهمية فى تشجيع الطلاب على ممارسة الرياضة واكتشاف المواهب اكد ان اتحاد الكرة يعتبر اتحاد نوعي وهذا الاقتراج يعتبر من المشاريع القومية التي تحتاج الي تفعيل دور وزارة التربية والتعليم اولا فى هذا الملف وتفدير الامكانيات المتاحة خاصة الملاعب والدعم اللازم لنجاح التجرية . 

وعن الاستثمار الرياضي قال : "بالنسبة لي الاستثمار يرفع مردود الدوري من حيث القيمة التجارية وقيمة الدوري ارتفعت بالفعل، وتجربة بيراميدز مثمرة وأحيت الدوري من جديد والأندية الجماهيرية متأثرة بغياب الجماهير عن الملاعبوالاستثمار الرياضي يجب أن يفعل بصورة أكبر وهناك أندية تبيع لاعبين لتعيش وتستقر وفي أوروبا هناك من يبيع قمصانا ويكسب أموالا، ولدينا هنا في مصر قميص المنتخب يقلد ويباع بمائة جنيه فقط.

- وعن مشجعي نادي الاتحاد المسجونين على خلفية مباراة ناديهم ونادي الجونة، والبالغ عددهم 12 مشجع، قال أبو ريدة إن هناك اجتماع مهم سيجمعه مع مسئولين في الدولة ضمن ترتيبات البولة الأفريقية، وأنه سيناقش الأمر لحل الازمة  ومحاولة الافراج عنهم. 

في نهاية اللقاء كرمت جمعية محبى الاسكندرية برئاسة مهندس ياسر سيف بالاشتراك والتعاون مع منتدى الاسكندرية برئاسة مهندس عبد الفتاح رجب، رئيس اتحاد الكرة المهندس هانى أبو ريدة‏، وذلك على هامش استضافة الإسكندرية لمنافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية الصيف المقبل. شارك في اللقاء المهندس هشام خطب رئيس اللجنة الأولمبية وحسين عامر رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة وعدد من رؤساء النوادي الرياضية وأعضاء مجلس الشعب.