رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أصابع بوتين تًداعب الزر النووي والاتحاد الأوروبي يتأهب بأقراص اليود

حرب نووية
حرب نووية

تهديدات وردود قوية بين أقطاب العالم، استخدموا خلالها لغة حوار عنوانها الحرب النووية، ومع تصاعد التوتر الذي خلفته الحرب الروسية الأوكرانية، التي تنبئ بأن الصراع يتجه صوب المرحلة الأخيرة، والتي تبدأ بالحرب النووية، وظهر هذا واضحًا في حديث الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، عندما توعد باستخدام النووي للدفاع عن بلاده، إذا اقتضت الحاجة، خاصة بعد قرار التعبئة الجزئية للقوات المسلحة الروسية.

 

اقرأ ايضا : ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم المُسلح على مدرسة إلى 15 شخصًا

 

"لم أكن أُخادع" قالها بوتين مؤكدًا أنه على استعداد لاستخدام النووي إذا شعرت روسيا أن وحدة أراضيها في خطر، وبعد حديث بوتين سارعت الولايات المتحدة للاتصال بروسيا، وأصدر متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، بيانًا يؤكد فيه أن الجانبين حافظا على قناة مفتوحة للحوار، لكن محدودة بما يسمح "بتبادل الرسائل الطارئة" بين أكبر قوتين نوويتين في العالم.

 

سنرد بحسم

بعد حديث بوتين الخطير وإعلانه التعبئة العامة، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إذا استخدمت روسيا هذه الأسلحة ضد جارتها، "سنرد بحسم".

 

وحذرت الولايات المتحدة، روسيا من عواقب كارثية في حالة استخدام أسلحة نووية ضد أوكرانيا .

 

لم تعد خدعة

اعتاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منذ اندلاع الحرب، التقليل من شأن بوتين ومن خطورة الموقف، ولكن التهديد الأخير للرئيس الروسي، أجبره على الاعتراف بوجود خطر، وقال: " لا أعتقد أن بوتين، يخادع عندما قال إن موسكو ستكون مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا، ربما كان الأمر بالأمس خدعة، الآن، يمكن أن يكون حقيقة".

 

بوتين لا يقبل الهزيمة

وتعليقًا على الأزمة يقول اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن اتخاذ قرار الضربة النووية صعب على أي

قائد، لافتًا إلى أن الرئيس الروسي بوتين لن يقبل الهزيمة، وفي حالة تهديد أمن روسيا القومي سيلجأ إلى استخدام السلاح النووي.

 

وأضاف المفكر الاستراتيجي، أن التعبئة الجزئية التي أعلن عنها بوتين، المقصود بها حشد جميع موارد الدولة للحرب، موضحًا أن بوتين أعلن التعبئة الجزئية هي لجزء صغير، وليست تعبئة عامة.

 

أقراص اليود ضد الإشعاع النووي

أعلن الاتحاد الأوروبي أغسطس الماضي، تقديم 5.5 مليون من أقراص اليود، في حال التعرض لإشعاع نووي، من أجل تفادي مضاعفات خطيرة، وأوصى خبراء الصحة بهذه الأقراص .

 

ورغم أن تهديدات الرئيس الروسي باستخدام النووي جاءت الشهر الجاري؛ إلا أن أعمال القتال التي دارت حول محطة زابوريجيا في أوكرانيا، تنذر بحدوث كارثة خاصة بعد أن فشلت المساع الديبلوماسية في وقف المعارك الدائرة بالقرب من هذه المنطقة الخطرة .

 

محتويات أقراص اليود

أوضح موقع لجنة السلامة النووية في كندا، أن الأقراص المضادة للإشعاعات، تقدم بعض الحماية في حال التعرض للمواد المشعة، وتحتوي على يود غير مشع، يساعد على منع امتصاص العناصر المضرة، حتى لا تتركز في داخل الغدة الدرقية.