عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكري : مصر تتطلع لحل أزمة سد النهضة دون المساس بأمن واستقرار المنطقة

خلال المباحثات
خلال المباحثات

اختتم وزير الخارجية، ‎سامح شكري، جولته الأفريقية بزيارة تونس  حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لنظيره التونسي قيس سعيد

وعقد شكري لقاء مع وزير خارجية تونس عثمان الجرندي.

 

كان شكري قد سلم الرئيس السنغالي ماكي سال، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في إطار الجولة الإفريقية التي شملت تونس والسنغال والنيجر والكونغو وجنوب أفريقيا وجزر القمر .

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ إن "الرسالة تناولت وضع ملف سد النهضة بجانب استعراض الموقف المصري من هذه القضية، أخذا في الاعتبار الدور السنغالي الرائد على المستوى القاري وعضويتها الحالية في هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي واختيارها لرئاسة الاتحاد العام المقبل".

 

وأضاف أن "شكري قدم عرضا لسال حول أهم ما دار في اجتماعات كينشاسا الأخيرة في 4 و5 أبريل الحالي".

وأشار إلى أن "شكري أكد أن مصر تحلت خلال الاجتماعات بإرادة سياسية للعمل على إطلاق مسار تفاوضي جاد يسفر عن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث (مصر، السودان وإثيوبيا)".

وأضاف أن "شكري شدد على تطلع مصر إلى العمل مع مختلف الدول والأطراف المعنية من أجل حل هذه القضية على نحو يحول دون المساس بأمن واستقرار المنطقة".

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق

أيضاً إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد وزير الخارجية على اعتزاز مصر بالعلاقات الممتازة التي تجمعها بدولة السنغال، ولاسيما على مستوى القيادتيّن السياسيتيّن، وسعيها إلى تطويرها في شتى المجالات، بجانب استشراف آفاق جديدة للتعاون بين البلديّن ومواصلة التنسيق بينهما في مختلف المحافل وخاصةً فيما يتعلق بالقضايا والموضوعات التي تمس مصالح القارة الأفريقية.

 

كما قام شكري بزيارة لعاصمة جمهورية النيجر، وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري قام خلال المقابلة بتسليم الرسالة الموجّهة من قبل رئيس الجمهورية إلى رئيس النيجر، حيث تناولت آخر مستجدات ملف سد النهضة وموقف مصر إزاءها، وهو ما يأتي في إطار الحرص المصري على التشاور مع النيجر الشقيق في ضوء ما يجمعهما من علاقات متميزة وعضوية النيجر غير الدائمة حالياً في مجلس الأمن ممثلةً عن القارة الأفريقية