عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بحلول 2020 .. كل ما تريد معرفته عن تعميم برنامج القراءات الموحد للكهرباء

عداد كهرباء
عداد كهرباء

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه من المستهدف أن يتم تعميم برنامج القراءات الموحدة، الذي يهدف لتسجيل القراءات بدقة عالية للوصول لفاتورة سليمة، على مستوى الجمهورية بحلول أبريل 2020.

 

ويهدف برنامج القراءات الموحدة القضاء على أخطاء الفواتير المعتادة وتسجيل القراءات بشكل جيد خاصة ومعالجة الاخطاء التي تخضع للخطأ البشري وذلك من خلال تطبيق برنامج إلكتروني ليعمل وفقًا لعوامل ضبط ومعايير متعلقة بما يعرف بالربط الرقمى والمكاني.

 

وتستعرض "الوفد"،  أبرز المعلومات عن برنامج القراءات الموحدة للحصول على فواتير دقيقه:-

- بدأ تطبيق منظومة تسجيل القراءات الموحد بمحافظة بورسعيد بواقع 250 ألف مشترك، ومن المتوقع التوسع في المحافظات التي يشملها تطبيق المنظومة في يناير القادم وصولا لتعميمها علي مستوي الجمهورية إبريل 2020.

- سيتصدي البرنامج بشكل كبير لإشكالية الفواتير الجزافية والقراءات غير السليمة التي يشكو منها المواطنون بشكل كبير.

- تم تصميم البرنامج على الجهاز الخاص بتسجيل القراءة "التابلت" بحيث لا يستطيع فتح الابلكيشن الذي يشمل جميع اسماء المشتركين الإ عندما يكون أمام العدادات الخاصة بهم، وتسجيل القراءات من خلال الصورة، التي يسجلها البرنامج مباشرة وتصل لشركة التوزيع، ولا يستطيع أحد التدخل فيها إطلاقا، ليؤكد أن "القاريء لو وجد الباب مغلقا سيرسل له صورة أيضا".

-  برنامج القراءات الموحد يعد بمثابة مشروعا حكوميا شرعت في تنفيذه وزارة الكهرباء والطاقة.

- انطلق مشروع القراءات الموحدة على مرحلتين الأولى تمثلت في تدريب الموظفين في هندسة كهرباء بورفؤاد من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تنفيذ منظومة توحيد قواعد البيانات والربط المكاني للمشتركين، بقراءة العدادات وجمع البيانات المعلوماتية عن المشتركين على الطبيعة؛ لكونهم هم قوام تنفيذ هذا المشروع في قطاع الكهرباء.

- يتم تعميم فكرة القراءات الموحدة بباقي المحافظات في أبريل 2020، وأكد وزير الكهرباء أن التعليمات واضحة وتسجيل القراءات

وطرق استخدامها واحدة قائلًا: " اللي هيغلط هيترفد"

- يهدف البرنامج الجديد فى المقام الأول لتوفير أعلى معدلات الدقة حيث يقضى البرنامج على  التدخل البشري، مما يؤكد حرص الوزارة  اصدار فاتورة استهلاك شهرية دقيقة خالية من اى اخطاء.

- تعتبر أقصى مدة يتم تسجيل القراءة فيها دقيقة واحدة فقط، وهناك خاصية فى البرنامج ترفض تسجيل قراءة العدادات الغير دقيقة.

- تم تصميم البرنامج على الجهاز الخاص بتسجيل القراءة من خلال وجود خاصية عدم عمله إلا أمام العداد الخاص بالمشترك ، بحيث يتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة، التى يقوم البرنامج بتسجيلها مباشرة بعد التقاطها.

- سيضطرالبرنامج العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك وتصوير قرائته الفعلية، مما سيقوم بدوره على القضاء على تسجيل القراءات الوهمية.

- يساهم البرنامج بشكل كبير فى التخلص من طريقة متوسط الاستهلاك اضافة الى انه سيحاسب المواطن على ما يستخدمه من الكهرباء فقط.

- بدأت شركات التوزيع التسع فى تطبيق البرنامج والعمل على تنفيذه بجميع المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية.

- سيقضى البرنامج على  التدخل البشري  مما يؤكد حرص الوزارة  اصدار فاتورة استهلاك شهرية خالية من اى اخطاء.