رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيبة بيطرية: سلالة الجاموس في طريقها للانقراض

قالت الدكتورة نبيلة البطراوي، عضو لجنة الدواء البيطري ، ومديرة معهد التناسليات الحيوانية بالهرم، إن فجوة اللحوم الحمراء، والتي تصل إلي نسبة كبير تحتاج إلي خطة لزيادة معدل اللحوم في مصر.

وأوضحت أن الفجوة ترجع إلي الزيادة السكانية، بالإضافة إلي عدم الاهتمام بالجاموس المصري، والذي من الممكن أن يساعد في سد فجوة اللحوم، حيث أن السلالة المصرية تعد من أرقي السلالات مقارنة بذويها في العال، وأنها الوحيدة التي تستطيع أن  تتحمل الأمراض علي مستوي  العالم.

وأضافت "البطراوي"في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" ،أن هناك نقص في الأطباء البيطرين علي مستوي المحافظات، بالإضافة إلي أن هناك قري لا توجد بها وحدات بيطرية، مما يؤدي إلي عدم الأهتمام بسلالة الجاموس وتحصينها.

ونوهت عضو لجنة الدواء البيطري، إلي أن سلالة الجاموس المصري في طريقها للانقراض، حيث إن هناك 80 %  في أيدي المربي الصغير الذي يعتبر أهم محور في  التنمية الحيوانية، والتي تعد من أهم المشروعات الصغيرة

القاطرة للتنمية في الدول المتقدمة.

وتابع : "لابد من الاهتمام بالسلالة حفاظا عليها من الانقراض، وذلك من باب المحافظة علي الثروة القومية، حيث إن الجاموس المصري أصبح ضعيفا بسبب الإهمال الطبي، مشيرة إلي أن هناك أزمة في الأطباء البيطريين بالإضافة إلي عدم وجود تحصينات.

جدير بالذكر أن الدكتور شفيق وهب الله موسى، أمين صندوق نقابة الأطباء البيطريين السابق، أكد أن هناك فجوة بنسبة 60 % من احتياجات اللحوم الحمراء، موضحًا أن المسئول يتجه إلى الحل الأسهل وهو الاستيراد الذي يرفع الفجوة بالإضافة إلي إهمال السلالة الجاموس المصري والذي أصبح ضعيفا بسبب إهمال الأبحاث عليه.