رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول صور على الإنترنت لطائرة قاذفة خفية

تكنولوجيا

الأربعاء, 05 يناير 2011 17:58
بوابة الوفد – أ ف ب:

أثارت صور نشرت على الإنترنت لطائرة وصفت على أنها اول طائرة قاذفة خفية صينية، اهتماما كبيرا الاربعاء في صفوف الخبراء الغربيين، وقد اكدت على التحديث السريع للقوات المسلحة الصينية.

والصور التي نشرت في الايام الماضية على مدونات الكترونية التقطت على ما يبدو في قاعدة شينغدو الجوية (جنوب غرب) حيث تنتج مقاتلات سلاح الجو الصيني من الجيل الجديد.

 

وقد تكون الطائرة القتالية ذات المحركين التي صورت من مسافة بعيدة، طائرة شينغدو الخفية من طراز "جاي

20" حسب ما نقلت الصحف اليابانية عن مصادر عسكرية صينية.

وهذا النموذج يعتبر النسخة الصينية لمقاتلة اف-22 "رابتور" الخفية في سلاح الجو الاميركي. والولايات المتحدة هي حاليا الدولة الوحيدة في العالم التي تملك طائرة قاذفة خفية قيد الخدمة.

وقالت صحيفة "اساهي شيمبوم" انه "في سياق جهوده للتقدم في المحيط (الهادىء) يجري الجيش الصيني تحديثا سريعا لقواته الجوية". واضافت "من شأن ذلك

ان يخل بالتوازن العسكري في شرق اسيا".

والصين التي تملك اكبر جيش في العالم وترسانة نووية، لها ثاني اكبر موازنة دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة. وتزيد هذه الموازنة بوتيرة اسرع من اجمالي الناتج الداخلي ما يثير مخاوف لدى بعض الدول المجاورة.

والاسبوع الماضي اكد وزير الدفاع الصيني ان الجيش الصيني "سيسرع" عملية تحديثه من خلال الاعتماد على موارده الخاصة ومن دون طلب مساعدة من الدول الاجنبية.

وتشكل القوة العسكرية الصينية مصدر "قلق" في شرق اسيا وفي صفوف المجتمع الدولي حسب ما قالت الحكومة اليابانية الشهر الماضي.

ويقوم وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاسبوع المقبل بزيارة للصين.

 

أهم الاخبار