رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمريكا تغرم جوجل 500 مليون دولار

تكنولوجيا

السبت, 27 أغسطس 2011 11:56
نيويورك - أ ف ب:

 وافق محرّك البحث «جوجل» على دفع 500 مليون دولار إلى السلطات الأميركية التي كانت تلاحقه بتهمة الترويج لعقاقير غير قانونية.

وكان عملاق الإنترنت نشر «إعلانات لصيدليات إلكترونية مقرها كندا، تستهدف المستهلكين الأميركيين، وتستورد في شكل غير شرعي عقاقير تستوجب وصفة طبية في الولايات المتحدة»، كما أوضحت وزارة العدل.

ووافق «جوجل» على أحد أهم الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الولايات المتحدة، معترفاً بمسؤوليته على لسان متحدث باسمه أكد أن محرك البحث "حظر ترويج شركات الصيدلة الكندية

لعقاقير تتطلب وصفة طبية في الولايات المتحدة، ندرك الآن أن ما كان علينا القبول بنشر هذه الإعلانات على جوجل منذ البداية".

وأوضحت وزارة العدل أن المبلغ الذي وافق «جوجل» على دفعه يساوي الأرباح المالية التي جناها بفضل عائدات هذه الإعلانات وتلك التي جنتها شركات الصيدلة الكندية نتيجة بيع منتجاتها في الولايات المتحدة.

بالتالي، يتفادى «جوجل» الملاحقة القضائية، لكنه ليس في منأى عن محاكمات

أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا حيث يخضع للتحقيق من قبل هيئات المنافسة.

وتحظر القوانين الأميركية على الشركات الأجنبية إرسال عقاقير تتطلب وصفة طبية إلى المستهلكين في الولايات المتحدة. وأشارت السلطات إلى أن «جوجل أدرك منذ عام 2003» أن هذا النشاط غير قانوني، ومنع الإعلانات الخاصة بمختبرات أجنبية غير كندية.

وعندما علم «جوجل» بوجود تحقيق حول هذا الموضوع، طلب من المختبرات التي تود الترويج لمنتجاتها على موقعها الحصول على مصادقة مجلس الصيادلة الأميركي.

وأدّت هذه القضية إلى انخفاض الأرباح الصافية لـ «جوجل» في الفصل الأول من العام الحالي إلى 1,798 بليون دولار، مقابل 2,298 بليون في 14 أبريل الماضي.

أهم الاخبار