إنتاج اول ترام يعمل بالوقود الهيدروجينى فى العالم

تكنولوجيا

السبت, 21 مارس 2015 18:45
إنتاج اول ترام يعمل بالوقود الهيدروجينى فى العالمصورة ارشيفية
القاهرة – بوابة الوفد:

غادرت أول عربة ترام تعمل بالطاقة الهيدروجينية فى العالم خطوط التجميع أمس فى منطقة قوينجداو بجنوب الصين.

وبحسب ليان جيان يينج، كبير المهندسين بشركة "سيفانج المملوكة لمؤسسة جنوب الصين للسكك الحديدية، فان ظهور اول انتاج من هذا الترام الجديد، الذى يعد الوحيد من نوعه الذى يعمل بالوقود الهيدروجينى المنتج من خلايا خاصة، سيجعل من الصين الدولة الوحيدة فى العالم التى تتقن هذه التكنولوجيا.
وقال ليان فى تصريحات اوردتها اليوم وكالة الانباء الصينية الرسمية ان خلايا الوقود الهيدروجينى والتى تعد

مصدرا جديدا ونظيفا للطاقة قد اصبحت تستخدم بشكل موسع فى صناعة السيارات ولكنها تأخرت كثيرا فى دخول مجال النقل بالسكك الحديدية.
وأضاف ان التوصل الى حلول للمشاكل التكنولوجية الاساسية المتعلقة بدخول هذه التقنية الجديدة فى هذا المجال أستغرق شركته ومن ساعدوها من المؤسسات البحثية عامان كاملان.
ووفقا للبيان فان اعادة تعبئة الترام بالوقود الهيدروجينى هى عملية تستغرق ثلاثة دقائق وبعد هذا يستطيع الترام ان يقطع مسافة
100 كم بسرعة تصل الى 70 كم فى الساعة..وقال ان متوسط المسافة بالنسبة لخطوط الترام فى الصين تبلغ 15 كم مما يعنى ان تعبئة الترام بالوقود لمرة واحدة تكفيه لعمل ثلاثة رحلات كاملة مؤكدا ان استخدام هذا الوقود الجديد سيخفض من تكاليف تشغيل خطوط الترام بشكل كبير.
ووفقا له فانه لن يكون هناك خوف من ان تؤدى التفاعلات داخل الخلايا لانبعاث أوكسيد النيتروجين حيث ان الخلايا مصممة بحيث يمكن التحكم فى جعل درجة حرارتها تحت 100 درجة مئوية مما يعنى ان الانبعاثات من الترام ستقتصر فقط على الماء.
وذكر ليان ان كل ترام مصمم ليأخذ 60 مقعدا وليستوعب أكثر من 380 راكبا.

أهم الاخبار