رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى مصر .. جوجل تكشف عن خدمة Insights MENA

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

عقدت شركة جوجل اليوم الاثنين مؤتمراً صحفياً لإزاحة الستار عن خدمة  Insights MENA بحضور نخبة من ممثلي جوجل بينهم نجيب جرار مدير التسويق بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وكارينا برزيجمسكي ، مدير قسم البحوث بشركة جوجل المملكة المتحدة .

وتعد الخدمة الجديدة أداة مجانية للبحث الشامل عن عادات وسائل الإعلام لدى المستهلكين على شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمكن الاستفادة منها عبر الموقع http://www.insightsmena.com.

اقيم المؤتمر على ضفاف نيل القاهرة  وتم إلقاء الضوء على مزايا الخدمات الجديدة ودورها في مساعدة مستخدمي الإنترنت على الاستفادة من قواعد البيانات والتفاعل معها من خلال تحديد واستكشاف البلدان والقطاعات ومجموعات المستهلكين الأكثر أهمية بالنسبة لهم.

وقال جرار:" ان خدمة  Insights MENA تتيح إمكانية الحصول على معلومات ، بينما تقوم في نفس الوقت بتوسيع محتوى النظام الإيكولوجي العربي لتقديم خدمة أفضل للجمهور المتزايد المهتم بمثل هذا المحتوى. كما ستوفر هذه الخدمة معلومات هامة لمستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط، والذين نمت أعدادهم في السنوات الست الماضية بسرعة فائقة بلغت 275٪."

وأضاف "لقد تم إجراء العمل الميداني لخدمة Insights MENA بين سبتمبر ونوفمبر 2010 باستخدام عينة من الرجال والنساء من سكان المناطق الحضارية الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاما فما فوق. وجاءت المعلومات الواردة في هذه الخدمة ​​نتيجة إجراء 1500 مقابلة شخصية في الأسواق الخمسة المذكورة ".

ومن جانبها صرحت برزيجمسكي قائلة : "نحن نبحث دائما عن طرق جديدة لمساعدة مستخدمين جوجل , وعندما نقدم خدمة جديدة، عادة ما تأتي لتلبي احتياجات مستخدمي الإنترنت. وجاءت خدمة  Insights MENAلتلبية الحاجة المتزايدة على أحدث الأرقام والإحصاءات الخاصة بسلوك المستهلكين. إن توفير البحوث ذات المصداقية هو ما نحرص على تقديمه للأسواق التي نعمل بها".

اما خدمة Insights   فهى توفر إحصاءات أساسية عن سلوكيات المستهلكين، بما في ذلك استخدامهم لوسائل الإعلام، والإنترنت، والهواتف المحمولة، والأنشطة المختلفة،

والتجارة الإلكترونية ومواقف المستخدمين على شبكة الإنترنت. ويمكن تصنيف هذه المعلومات حسب النوع والسن والدولة لتمكين المستخدمين من الحصول على أفضل النتائج المستهدفة، كما أن الموقع متاح باللغات العربية والفرنسية والانجليزية.

وقام فريق جوجل ضمن فعاليات المؤتمر الصحفي بتقديم شرح لمزايا  خدمة Google + التي تعد أحدث ابتكارات جوجل في مجال مواقع التواصل الاجتماعي. وتهدف هذه الخدمة الجديدة لجعل المشاركة على شبكة الإنترنت أقرب ما تكون للمشاركة في العالم الواقعي. وتأخذ هذه الخدمة بعين الاعتبار الطريقة التي يتعامل بها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مع مختلف الأشياء ومختلف الأشخاص.

فمن خلال خاصية "الدوائر" تستطيع بسهولة تبادل الأشياء الصحيحة مع الأشخاص المناسبين، أما خاصية "دردشة الفيديو الجماعية" فتمكنك من الدخول والخروج من دردشة الفيديو الجماعية مع عشرة أشخاص في ذات الوقت دون الحاجة لجدولة الاجتماع. إن Google + هي أسلوب جوجل الذي يستطيع الناس من خلاله تبادل المعلومات وإيجاد أفضل الطرق للتواصل مع مختلف الأشخاص الذين يتواجدون في حياتنا.

واكد جرار أن هناك قرابة 75 مليون مستخدم للانترنت بالشرق الأوسط مع زيادة متوقعة تقدر بنحو 10 ملايين مستخدم جديد في السنوات القليلة القادمة. وفي مصر وحدها يبلغ عدد مرات مشاهدة الصفحات 7.9  مليار مشاهدة كل شهر.