رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة تكشف سيناريو مقبولاً لنشأة الحياة

تكنولوجيا

الأحد, 14 أغسطس 2011 16:34
كتب – محمود الفقي:

حسب بحث نشرته جريدة (نيتشر كيمستري)، وتعني الكيمياء الحيوية، فإن خليطاً بسيطاً نسبياً من السكريات والأحماض الأمينية التي تتخلق بصورة طبيعية يقدم تصوراً مقبولاً للقوالب البنائية التي تكونت منها الحياة البدائية. وتكشف الدراسة التي كتب عنها موقع (ساينس ديلي) الأمريكي عن أن الأشكال الأولية من الأحماض النووية ربما كانت قد تشكلت على كوكب الأرض قبل أن يوجد أي نوع من الحياة أصلا. وقد ألف هذه الدراسة جيسون إي هاين وإريك تسي ودونا جي بلاكموند وهو فريق

من الباحثين في معهد أبحاث سكريبس. وهاين الآن يعمل أستاذا للكيمياء بجامعة كاليفورنيا بمدينة ميرساد.
والجزيئات البيولوجية مثل الحمض النووي والبروتينات يمكن أن توجد إما في شكل طبيعي أو غير طبيعي وتسمى هذه الجزيئات: "المقابلات الضوئية" أو (إنانتيوميرز). وبالدراسة المتأنية للتفاعلات الكيميائية وجد فريق البحث أنه كان ممكناً توليد الشكل الطبيعي فقط من الأشكال البدائية للحمض النووي الطبيعي وذلك بدمج أحماض أمينية بسيطة.

وقال هاين: "هذه الأحماض الأمينية غيَّرت كيفية عمل التفاعلات وسمحت فقط للأشكال الأولية الطبيعية من الأحماض النووية بالتواجد في شكل مستقر. وفي النهاية ظهر أن النتيجة البسيطة بشكل مذهل قد تولدت عن كيمياء شديدة التعقيد والتداخل".

والمقابل الضوئي الطبيعي (إنانتيومر) لجزئيات الحمض النووي الأولي شكلت هيكلاً بلورياً يمكن للعين المجردة أن تراه. والبلورات مستقرة وتتفادى التحلل الكيميائي الطبيعي. ويمكن أن توجد حتى تستقر الظروف بالنسبة لها لتتغير إلى حمض نووي مكتمل.

وقاد الباحثون فيها بلاك موند استكمالاً لأبحاث جون دي سذرلاند وماثيو دبليو بونر التي طبعت في 2009، ونشرت عنها جريدة نيويورك تايمز. وبونر هذا باحث بمرحلة مابعد الدكتوراة بجامعة هارفارد.

أهم الاخبار