رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هاشم: مصر الأولى عربياً في أمن المعلومات

تكنولوجيا

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 20:51
كتب- عبدالله سالم :

أكد  دكتور شريف هاشم نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات"ايتيدا" ومساعد وزير الاتصالات لأمن

المعلومات أن مصر تمتلك بنية تحتية معلوماتية قوية، فمنظومة الاتصالات المصرية تسعى بشكل مستمر لتنمية المهارات وزيادة خبراء أمن المعلومات.

  أضاف في تصريحاته لـ"بوابة الوفد" أن الاهتمام بأمن المعلومات يشغل دائما أولويات الوزارة، فمن 3 سنوات قامت مصر بتدريب أكثر من 200 فرد بالتعاون مع كبرى المعاهد العالمية في أمن المعلومات، حصل 180 منهم على شهادات معتمدة في تأمين النظم، وتم توزيعهم على 38 جهة

لخدمة البنيية المعلوماتية المصرية ".

كما أعلن هاشم أن مصر تأتي في المرتبة الأولى عربيا من حيث عدد خبراء أمن المعلومات، لكننا نتأخر نسبيا في امتلاك مراكز الاستجابة والطوارئ، الأمر الذي يدفع منظومة الاتصالات في مصر لعقد البرامج والدورات التدريبية بالتعاون مع مراكز الخبرة العالمية لمواجهة الأخطار المتجددة والمتزايدة في أمن المعلومات .

وحول قلة عدد الشركات المصرية العاملة في مجال أمن المعلومات ، قال شريف" هذا أمر طبيعي

والعالم كله على ذلك ، فقطاع الاتصالات المصري يتكون من أكثر من 1000 شركة 15 شركة منها متخصصة في أمن المعلومات بشكل كامل، لكن هناك شركات عديدة بها فروعا لنشاط أمن المعلومات.

كما أعلن هاشم عن قرب طرح قوانين حماية الفضاء الإلكتروني والتي كانت الوزارة قد انتهت من مناقشاتها أبرايل الماضي، فلايجب أن نتسرع ما دمنا قطعنا شوطا كبيرا في مجال التشريعات وهي من وسائل تأمين المعلومات وحماية الملكية الفكرية والبيانات وغيرها.

وعن حجم الإنفاق المصري على تأمين المعلومات، قال شريف" لا يعنيني حجم الإنفاق بقدر ما أهتم باستعدادتنا لمواجهة الأخطار المتجددة، وعدد خبرائنا، وعدد مراكز الاستجابة، واستراتيجية قومية لمواجهة الأخطار المتجددة والمتنوعة .

 

أهم الاخبار