رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تسعى لنقل نموذج الحكومة الذكية من دبي

تكنولوجيا

الخميس, 12 فبراير 2015 10:54
مصر تسعى لنقل نموذج الحكومة الذكية من دبي
القاهرة – بوابة الوفد- جهاد عبد المنعم :

أدهشت حكومة الامارات العالم لأنها أصبحت تمثل أفضل نماذج الحكومات الذكية ولم تكتف بكونها حكومة الكترونية ولكنها بين عدد قليل من حكومات العالم قدمت نموذج الحكومة الذكية حيث أحدث نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وحيث كل شىء هناك بالكاميرات تحت السيطرة وحيث يتلقى المواطن كل الخدمات الحكومية عن طريق الاسمارت كارد ويدفع مخالفاته وفواتيره الكترونيا كما يتعامل مع الحكومة من خلال الموبايل ولايحتاج الى الانتظار ساعات فى طوابير حتى يلتقى الموظف المسئول ليختم ختم النسر أو يحصل على شهادة 2 موظفين كل هذه الأشياء أصبحت تراثاً من الماضى لا وجود له فى الحكومات الذكية الاسمارت وكما كتبت من قبل ان الرئيس السيسي يريدها حكومة اسمارت ويريد لمصر أن تتحول الى مجتمع ذكى تكنولوجى تدار فيه الامور إلكترونيا ويتم تطوير التعليم والعلاج والتموين والمرور وكل شىء فى مصر يصبح الكترونيا وهذه النقلة النوعية كفيلة بالقضاء على الكثير من المشاكل المزمنة من الروتين والبيروقراطية والفساد والاهمال والرشاوى والتعنت ويجعل معيشة المواطن اكثر يسرا وعلاقته بالحكومة اكثر مودة لأنه لن يكون مضطرا للتعامل المباشر مع الجهاز الادارى للدولة

المترهل المتمكن من فنون التعقيد والروتين والفساد.
وكانت مشاركة المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى القمة الحكومية بدبي تحمل الكثير من المعانى حيث. أكد المهندس إبراهيم محلب أن دولة الإمارات تمثل نموذجا عالميا فريدا يمكن لحكومات العالم الاستفادة منه، كما أنها تحتل مكانة بارزة عالمياً في مجال الخدمات الحكومية والتي تؤكدها المؤشرات الصادرة عن عدة منظمات دولية. كما توجه محلب بالشكر لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لدعوته لحضور القمة الحكومية الثالثة والتي باتت منصة عالمية يشارك فيها نخب من مختلف دول العالم من رؤساء دول، ووزراء، وممثلين عن مختلف الحكومات من أجل تبادل الخبرات والمعارف لتطوير العمل والإدارة الحكومية.
وشارك محلب على رأس وفد رفيع في فعاليات الدورة الثالثة للقمة الحكومية التي
عقدت برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تحت عنوان «استشراف حكومات المستقبل»، خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير الحالي.
وقال: إن مشاركتنا في فعاليات القمة الحكومية هو مواصلة لتعزيز علاقة الصداقة والتعاون الوطيدة التي تربط بين الإمارات ومصر الشقيقتين. فقد باتت القمة الحكومية منصة عالمية يشارك فيها نخب من مختلف دول العالم من رؤساء دول، ووزراء، وممثلين عن مختلف الحكومات من أجل تبادل الخبرات والمعارف لتطوير العمل والإدارة الحكومية والتي من شأنها العمل على الارتقاء بالخدمات الحكومية لتلبية احتياجات المتعاملين في كافة المجالات. وأنني أود أن أؤكد أن دولة الإمارات في ظل قيادتها الرشيدة، تتبوأ مكانة متميزة بارزة عالمياً في مجال الخدمات الحكومية والتي تؤكدها المؤشرات الصادرة عن عدة منظمات دولية، فهي نموذج فريد يمكن لحكومات الدول الأخرى الاستفادة منها في مختلف المجالات. وهذا هو الهدف الأسمى من القمة الحكومية في تبادل الخبرات والمعارف».
شهدت القمة مشاركة المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نشاطاً مكثفاً، حيث قام بحضور الجلسة الافتتاحية للقمة وعدد من جلسات المصاحبة، والتي ناقشت استشراف حكومات المستقبل، وكيف يساهم الذكاء الصناعي في تطوير الخدمات الحكومية، وكيفية استخدام الروبوتات في تحسين الخدمات الحكومية بالإضافة إلى تطوير الخدمات الحكومية من المنظور السلوكي كما استمع لبعض التجارب الدولية حول بعض التقنيات التي ستؤثر على مستقبل القطاع.

أهم الاخبار