رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مايكروسوفت تعيد ابتكار نفسها في 2015

تكنولوجيا

الجمعة, 23 يناير 2015 10:06
مايكروسوفت تعيد ابتكار نفسها في 2015
بوابة الوفد - متابعات:

كشفت مايكروسوفت تفاصيل نظام التشغيل المقبل «ويندوز 10» في مؤتمر صحفي، والذي من المتوقع أن ينطلق في وقت لاحق من العام الحالي، وقدمت الشركة نظارات ذكية فريدة من نوعها، ومتصفحا جديدا، ونظاما متقدما للتفاعل الصوتي مع الكمبيوتر، وآخر خاصا بالألعاب الرقمية، وشاشة ضخمة تستهدف قطاع الأعمال، مع تطوير نظام التشغيل الخاص بالأجهزة الجوالة.

وقالت «مايكروسوفت» أن الترقية إلى «ويندوز 10» من «ويندوز 7 أو 8» ستكون مجانية لمدة عام واحد، الأمر الذي يدل على بدء توجه الشركة نحو تقديم نظام التشغيل كخدمة يمكن استئجارها لفترة محددة وفقا للحاجة.
وستتخلى مايكروسوفت عن متصفح «إنترنت إكسبلورر» بآخر، أطلقت عليه اسما مؤقتا هو بروجكت

سبارتان» Project  
Spartan يقدم مستويات أداء أعلى من السابق وباستخدام تصميم مبسط، مع تكامله بالكامل مع خدمات «مايكروسوفت» الأخرى. ويقدم المتصفح كذلك نمط تسجيل الملاحظات للرسم فوق الصفحات وكتابة الملاحظات وحفظها على جهاز المستخدم، ويقدم المتصفح نمطا خاصا للقراءة يحول الصفحات والنصوص إلى صيغة تشابه الكتب الورقية، مع تقديم قائمة للقراءة لتتبع الصفحات التي أكملها المستخدم والعودة إليها في أي وقت، ومن أي جهاز آخر. هذا ويدعم المتصفح نظام «كورتانا» أثناء التصفح.

وكشفت الشركة عن نظارات «هولو لينز» HoloLens التي تشابه نظارات «غوغل» وتسمح للمستخدمين

بمشاهدة الرسومات المجسمة أمامهم، مع تقديم أدوات برمجية خاصة بنظام التشغيل «ويندوز 10» لتطوير التطبيقات والألعاب الخاصة بهذه النظارة. وتتميز بتخصصها بعرض الرسومات المجسمة فوق العناصر الحقيقية من حول المستخدم، لتتحول البيئة إلى عالم هجين من الحقيقة والخيال. ويمكن، مثلا، عرض معلومات عن المباني أثناء التجول في غرفها، أو رسومات بيانية للتمديدات الكهربائية في المنزل أثناء القيام بأعمال الصيانة. كما يمكن التفاعل مع الألعاب الإلكترونية في البيئة المحيطة بالمستخدم. وتستخدم النظارة معالجا متخصصا برسومات «هولوغرام» Hologram، مع استخدامها لمجسات مدمجة للتعرف على حركات المستخدم والبيئة والصوت من حوله بدقة.
وتعمل النظارة بشكل منفصل تماما، ولا تحتاج لوجود اتصال مع الكمبيوتر أو الهاتف الجوال للعمل، مع دمج وحدات البرمجة API الخاصة بها داخل «ويندوز 10» لتسهيل العمل على المبرمجين. ويتوقع أن تطلق النظارة في الفترة نفسها لإطلاق ويندوز 10.

 

أهم الاخبار