رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يفكون الشفرة الوراثية "لام أربعة وأربعين"

بوابة الوفد الإلكترونية

نجح فريق دولي يضم أكثر من 100 باحث في رسم الخريطة الجينية (الجينوم) لأم أربعة وأربعين، وتوصلوا إلى أنه رغم تفوقها على الإنسان في عدد الأرجل، فإن الحال ليس كذلك في الجينات.

وتوصل فريق ضم 106 باحثين، إلى الخريطة الجينية لنوع من أنواع أم أربعة وأربعين اسمه العلمي "ستريجاميا ماريتيما"، يعيش في شمال أوروبا.
وأوضح العلماء أن هذا النوع لديه نحو 15 ألف جين، أي أقل من عدد جينات الإنسان بنحو سبعة آلاف جين، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.
وكشفت الدراسة التي نشرت في دورية "بلوس بيولوجي" أيضا أن أم أربعة وأربعين فقدت فيما يبدو الجينات الخاصة بمستقبلات الضوء التي تستخدمها الحيوانات، وكل جينات التحكم في الساعة البيولوجية للجسم.
وقال مايكل أكام، وهو أستاذ علم الحيوان بجامعة كمبردج البريطانية وشارك في

قيادة البحث: "تعيش الستريجاميا تحت الأرض وليست لها أعين، لذا فليس مستغربا فقدانها الكثير من جينات مستقبلات الضوء، لكنها تتصرف وكأنها تختبئ من الضوء، ومن المؤكد أن لديها طريقة بديلة تعرف بها أنها مكشوفة".
وأضاف: "المثير أيضا أن هذا المخلوق ليس له ساعة بيولوجية أو إذا كانت لديه فإنه يستخدم نظاما مختلفا للغاية عن الحيوانات الأخرى".
وتعيش أم أربعة وأربعين في بيئة ساحلية، ورغم اسمها فإن لديها ما يتراوح بين 45 و51 من الأرجل ودائما ما يكون عدد أرجلها فرديا.